مراكش.. أزمة السياحة تحضر بقوة في اجتماع اللجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية

الأربعاء 19 يناير 2022
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO

ترأس والي جهة مراكش- آسفي, عامل عمالة مراكش كريم قسي لحلو يوم الأربعاء 12 يناير 2022, الاجتماع رقم 11 للجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية.

هذا اللقاء تم تخصيصه أساسا للتداول حول الأزمة التي تجتازها السياحة بهذه المدينة التي تعد الوجهة الأولى للسياحة سواء بالنسبة للسياح المحليين أو الوافدين من الخارج.

وفيما اتسم بتقديم تحليل معمق للقطاع في ضوء الوباء مثل الاجتماع كذلك لتسليط الضوء على التدابير الجديدة ومشروع إصلاح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وكذلك تقييم الصعوبات الاقتصادية والفرص المتاحة في قطاع الصيد البحري, حسب بلاغ توصل به موقع "أحداث أنفو".

وخلال مداخلته التقديمية, ذكر  والي الجهة بالصعوبات التي تواجهها هذه القطاعت في ظل

السياق الاقتصادي الصعب الذي فرضه الوباء منذ ما يقرب من عامين، والإجراءات المختلفة التي تم تنفيذها في إطار الاستراتيجية الجهوية الثلاثية: المرونة والتعافي وإعادة الابتكار.

وفيما يتعلق بالنقطة الأولى المتعلقة بوضع وآفاق إنعاش القطاع السياحي، أكد المندوب الإقليمي للسياحة، السي محسن الشافعي العلوي، أن القطاع تضرر بشدة من الوباء. وأبرز أن الإكراهات التي تواجه القطاع تتمثل أساسا في القيود المفروضة على السفر وانعدام الثقة وتراجع الإمكانات المالية للمسافرين، مشيرا إلى أن التداعيات تظهر جلية في كافة مناحي القطاع.

كما سلط  الضوء على الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة هذا الوضع بهدف الحفاظ على الوظائف والنسيج الاقتصادي وتحفيز الطلب وتسريع مرحلة الانتعاش والتحول الهيكلي للقطاع.

ومن جهته، أبرزحميد بن الطاهر، رئيس المجلس الجهوي للسياحة بمراكش-آسفي والكونفدرالية الوطنية للسياحة، الوضعية الصعبةالتي يعيشها العاملونبالقطاع والحاجة إلى مواكبة ودعم هؤلاء المهنيين لمواجهة التحديات، مع الدعوة إلى إعادة فتح الحدود، وهو شرط ضروري من أجل المساهمة في انتعاش القطاع.

أما فيما يتعلق بالنقطة الثانية المتعلقة بتعميم التغطية الصحية والاجتماعية، فقد أشار المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بجهة تانسيفت-أطلنتيك،عبد الحميد الزواوي، إلى أهمية الاستراتيجية الوطنية لتعميم التغطية الصحية والاجتماعية وعرض جدولة تعميمها حسب الفئات المهنية و عدد الأشخاص الذين سينضمون إلى نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

وبالنسبة لقطاع الصيد البحري بالجهة، قام كمال صبري، رئيس غرفة الصيد البحري الاطلسية الشمالية، بتقديم عرض حول وضع القطاع بالجهة، ولا سيما على مستوى ميناء آسفي وميناء الصويرة ونقطة تفريغ السمك بالصويرية القديمة.

 

 

 

 

 

 

تعليقات الزوّار (0)