رياضة

#أمم_إفريقيا: الفوز أو الوداع للجزائر !

أحداث.أنفو الأربعاء 19 يناير 2022
91EAB4AC-4DD2-47F6-B201-8E30C77E4BAB
91EAB4AC-4DD2-47F6-B201-8E30C77E4BAB

AHDATH.INFO

دوالا, 19-1-2022 (أ ف ب) - يدرك المنتخب الجزائري حامل اللقب، أن لا خيار أمامه سوى الفوز أمام ساحل العاج القوية والمتصدرة في ختام دور المجموعات الخميس، إذا ما أراد استكمال مشواره في كأس أمم إفريقيا لكرة القدم في الكاميرون، في حين لا تبدو المهمة أسهل على تونس المنقوصة بسبب فيروس كورونا ضد غامبيا.

لم يتوقع أكبر المتشائمين بالمنتخب الجزائري أن يستهل "محاربو الصحراء" حملة الدفاع عن لقبهم بهذه الطريقة، بعدما اكتفوا بنقطة يتيمة من أول مباراتين في المجموعة الخامسة، بعد تعادل سلبي افتتاحي أمام سيراليون وخسارة مفاجئة ومدوية أمام غينيا الاستوائية المتواضعة (1-صفر) وضعت حد ا لسلسلة رائعة من 35 مباراة من دون هزيمة للجزائر كانت قد بدأت في تشرين الأول/أكتوبر 2018.

تتذيل الجزائر المجموعة برصيد نقطة واحدة خلف سيراليون الثالثة (2)، غينيا الاستوائية الثانية (3) وساحل العاج المتصدرة (4).

على ملعب جابوما في دوالا، سيكون رجال المدرب جمال بلماضي مطالبين بالفوز على ساحل العاج وهجومها القوي بقيادة سيباستيان هالر، نجم أياكس أمستردام الهولندي ومتصدر ترتيب هدافي دور المجموعات من دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، ويلفريد زاها ونيكولاس بيبي، لاعبا كريستال بالاس وأرسنال الانكليزيين توالي ا.

ودفعت الجزائر، بطلة كأس العرب نهاية العام الماضي، في أول مباراتين ثمن إهدار الفرص، لا سيما في التعادل الافتتاحي أمام سيراليون، وستأمل أن يرتقي خط الهجوم بقيادة قائدها رياض محرز، لاعب مانشستر سيتي الانكليزي، يوسف بلايلي وبغداد بونجاح وياسين إبراهيمي وغيرهم إلى مستوى التطلعات لتخطي عقبة بطل إفريقيا مرتين (1992 و2015).

بدا محرز متفائلا خلال المؤتمر الصحافي الاربعاء على هامش اللقاء "نقدم الكثير من الامور الجيدة، نصنع الكثير من الفرص ولكن تنقصنا الفعالية"، وتابع "نعيش مع الضغط، هو أعلى الآن ربما نظر ا للوضع، علينا حتم ا أن نفوز".

وتابع "أعتقد حق ا أننا سنتأهل، وأؤكد لكم أننا سنقدم كل ما لدينا، أنا متفائل، آمل أن نبقى لفترة أطول في الكاميرون".

في حال فوز الجزائر مقابل انتصار أي من سيراليون أو غينيا الاستوائية في اللقاء الذي سيجمعهما تزامن ا في ليمبي، ستتأهل مباشرة رفقة الفائز من تلك المباراة إلى دور ثمن النهائي على حساب ساحل العاج لتفوقها على الأخيرة في المواجهة المباشرة بينهما، علم ا أن كليهما سينهيان المجموعة مع أربع نقاط.

ولكن إذا فازت الجزائر، بطلة 1990 و2019، مقابل تعادل في المباراة الأخرى، ستتعادل مع المنتخب العاجي وغينيا الاستوائية برصيد أربع نقاط لكل منها، وسيتم الاحتكام إلى قاعدة فارق الأهداف ما سيحتم على صاحب المركز الثالث الانتظار لمعرفة ما إذا سيكون ضمن أحد أفضل أربعة منتخبات تحتل هذا المركز في المجموعات الست والتأهل الى الأدوار الإقصائية.

ورأى بلماضي أن المنتخب "في حال طوارئ" ورد على المنتقدين بالقول "في أول مباراتين، تحدثتم عن جزائر +غريبة+ و+غير منظمة+، لا أوافقكم الرأي على الإطلاق، لا أعلم من أين تأتون بكل هذا، ولا حتى ماذا شاهدتم. إنها جزائر غير فعالة".

وتابع "تلقينا هدف ا واحد ا كان من ضربة ثابتة. سنظهر إمكاناتنا الذهنية إن شاء الله".