اقتصاد

يعد بإحداث 250 ألف منصب..السكوري يكشف تفاصيل جديدة حول "أوراش"

أحداث أنفو الأربعاء 19 يناير 2022
619bda3ca60c5
619bda3ca60c5

 

AHDATH.INFO

دخل برنامج "أوراش" للتشغيل حيز التنفيذ، حسب ما أعلن عن ذلك  وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، يوم الأربعاء 19 يناير 2022،  بالرباط، خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة قيادة هذا البرنامج الهادف إلى توفير  250 ألف منصب شغل في سنتي 2022 و2023.

كما كشف الوزير عن   إطلاق آلية تفعيل البرنامج تم التأشير عليها، وهي تشمل مختلف دلائل اللجان الجهوية والإقليمية، وكذا مختلف الاتفاقيات التي سيتم التوقيع عليها مع المجالس الجماعية، مبرزا أن البرنامج بلغ الآن مرحلة التفعيل.

وفي هذا الإطار، تم التوقيع على اتفاقية مع كل من الوزارة المنتدبة المكلفة بالميزانية، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات، تحدد أوجه كل إنفاق على حدة، موضحا أن هذه الاتفاقية تحظى بأهمية كبيرة في مسار تفعيل برنامج "أوراش".

وإلى جانب ذلك، تمت أيضا  المصادقة على دليل إجرائي يحدد المعايير المتعلقة بالمدفوعات والنفقات وعلاوات التشغيل المنصوص عليها في المكون الثاني من البرنامج.

و سيستفيد من برنامج "أوراش" حوالي 250 ألف شخص في إطار عقود " أوراش " تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، خاصة لفائدة الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد- 19، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات.

ويتكون برنامج "أوراش" الذي رصدت له ميزانية قدرها 2.25 مليار درهم برسم سنة 2022، من شقين، يتعلق الأول بالأوراش العامة المؤقتة، الموجهة لحوالي 80 في المائة من العدد الإجمالي للمستفيدين من البرنامج، أما الثاني فيهم الأوراش التي تهدف إلى دعم الإدماج المستدام على المستوى الوطني.

كما يشمل هذا البرنامج عشر أقاليم في مرحلة أولى، في أفق تعميمه تدريجيا على جميع أقاليم المملكة.

ويتعلق الأمر بكل من المضيق- الفنيدق، والحاجب، والرشيدية، وأزيلال، والنواصر، والحوز، وفجيج، ووادي الذهب، وسيدي قاسم، وتارودانت.