من بينها الزيت والحليب والتعليم الخصوصي.. مطالب بتسقيف أسعار المواد والخدمات الأساسية

الخميس 20 يناير 2022
أحداث أنفو
0 تعليق

Ahdath.info

تقدم تحالف فيدرالية اليسار بمجلس النواب بمقترح قانون يهدف إلى تقنين أسعار بعض المواد والخدمات الأساسية الأكثر استهلاكا منطرف المغاربة.

المقترح الذي تم تقديمه باسم البرلمانية فاطمة التامني، أكد في مذكرته التقديمية إن الهدف هو مواجهةالارتفاع المهول والمستمر الذي تعرفهالمواد الأساسية وجشع اللوبيات المتحكمة في أسواق مجموعة من السلع والخدمات”.

مطالبا بتسقيف أثمنة أو تحديد هوامش الربح القصوى لكل من الزيت والدقيق بكل أنواعه، والحليب ومشتقاته، وحليب الأطفال، والأرز،والقطاني والمحروقات، وكذا تسقيف أثمنة خدمات التعليم الخصوصي.

ذات المصدر أضاف أن موجات الغلاء الفاحش التي عرفتها وتعرفها المواد الأساسية في السوق الوطنية ستستمر؛ نظرا للاختلالات التيتعرفها سلاسل الإنتاج وضغط الطلب، انعكست سلبا على القدرة الشرائية لشرائح واسعة من المواطنات والمواطنين، خصوصا في ظلالتداعيات المستمرة لجائحة كورونا على الأوضاع الاجتماعية وفقدان مصدر الدخل لفئات عريضة وارتفاع معدلات البطالة وزيادة مديونيةالأسر.

محذرا من إن اتسام النسيج الاقتصادي والتجاري المغربي بالطابع شبه الاحتكاري وغياب شروط المنافسة الحقيقية وسيادة التفاهماتوالمضاربات، سيجعل الزيادة في أثمنة بعض المواد الأساسية يفوق تلك التي تعرفها الأسواق الخارجية.

كما أن خدمات التعليم الخصوصي، الذي تلجأ إليه الأسر المغربية اضطراريا بسبب أزمة التعليم العمومي وضعف جودته، تشهد ارتفاعامتصاعدا لأسعارها؛ وهو ما يشكل ضغطا إضافيا على الأجور والمداخيل بشكل عام.

تعليقات الزوّار (0)