الخبرة الفرنسية تسهر على إطلاق أول تيليفيرك بالمغرب

الجمعة 21 يناير 2022
إدريس النجار
0 تعليق

AHDATH.INFO

كشف القائمون عن مشروع تليلفيرك أكادير عن سير الأشغال وفق ما تم التخطيط له، كما فتحوا أوراشهم بمحطة أكادير يوم أمس لعدسات الصحافيين، الذين وقفوا بالورش عن مدى تقدم أشغال المحطة التي ستنطلق منها العربات لكي تصل إلى قصبة أكادير أوفلا. عبد العزيز حوايس الرئيس المدير العام للشركة صاحبة المشروع كان يوم أمس يتابع الأشغال عن كثب مصمما العزم على إطلاق المشروع مع بداية عطلة الصيف.
واللافت للانتباه من الزيارة الصحافية ليوم أمس أن " ديبولمايير Doppelmayr " الشركة الفرنسية والفاعل العالمي في مجال تصميم وتركيب عربات التيليفيرك هي من يشرف على تفاصيل هذا المشروع، أكبر شركة في صناعة التليفيريك لديها تجربة في 98 دولة في العالم تشرف على إنجاز وتنصيب العربات وتشغيل المشروع، وقد تولت مشروع أول تيليفيرك في المغرب، والذي سينطلق في مطلع شهر يوليوز المقبل. العربات التي سيستعمل المغاربة من صنع هذا الفاعل العالمي، وتعتبر من الجيل الجديد في مجال النقل عبر الكابل. ترفع شعار " الراحة والأمان"
كما يراقب سير الأشغال مكتب الهندسة والمراقبة الفرنسي ، يراقب كل شيئ ويسهر على اتخاذ كافة الاحتياطات في هذه المنطقة الجبلبة، وقد أوضح الطيب دوش مدير مشروع دانيا لاند الشركة المالكة للمشروع التيليفيرك ، أن الأشغال تسير وفق ما تم التخطيط له بالمحطة الأولى التي ستربط بين مدينة أكادير وقصبة أكادير أوفلا، لقطع مسافة 1700 متر في وقت يتراوح بين ستة إلى سبعة دقائق، كل رحلة ستنقل الزوار ب 28 عربة معلقة من المحطة الأولى المتواجدة بالسافلة نحو محطة الوصوصل بأكادير أوفلا. قيمة المشروع يؤكد المتحدث تصل 40 مليون درهم والافتتاح خلال صيف السنة المقبلة
"سيلاسان ريمنيون" ممثل شركة "فرانس كاباليك" المتخصصة في العربات المحمولة بالكابل يتولى الجانب الميكانيكي في المشروع المرتبط بتركيب العربات المحمولة المتجهة من سافلة أكادير نحو قصبة أكادير أوفلا مهمته هي السهر على صلابة المشروع من حيث البناء كما من حيث ربط العربات، ومراقبة التصميم وسير الأشغال، وخلص في حديثه أن المرابقبة التي أجروها على الاشغال بينت أن الأمور تسير على أحسن ما يرام فأعطوا الموافقة لغ،طلاق أشغال الحدادة والدعامات الإسمنتية.
باتير نواليو مسؤول مكتب المراقبة التقنية المتمركز بأكادير أوضح أن مهمة المكتب هي اليسهر من جانبه على مدى احترام المعايير الدولية في مجال بناء التيليفيريك، إلى جانب احترام المعاييرر الوطنية الخاة بالبناء في المناطق الزلزالية حيث تبقى هذه المرافق شغالة حتى في حالة النشاط الزلزالي، وأضاف أن هذا المنتوج يتميز بالجودة وسلامة الأرواح يسهر عليه الفاعل الأول عاليميا في هذا المجال شركة ديبيلماير.

تعليقات الزوّار (0)