السياسة

بعد أمريكا.. غوتيريش يشير لمسؤولية الجزائر كطرف مباشر في ملف الصحراء

متابعة الاحد 23 يناير 2022
غوتيريس
غوتيريس

AHDATH.INFO

بعد أمريكا الي اعتبرت الجزائر في الطرف الرئيسي في ملف الصحراء. جاء الدور على الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي دعا الأطراف المعنية بالنزاع المفتعل حول الصحراء ، وهي أساسا المغرب والجزائر ، إلى الانخراط في مفاوضات تفضي إلى التسوية النهائية للملف.

وقال غوتيريش، في التصريح الذي أدلى به عقب اختتام مبعوث الأمم المتحدة الجديد للصحراء ستافان دي ميستورا زيارته الأولى إلى المنطقة،: “حان الوقت كي تفهم الأطراف الحاجة إلى الحوار والسعي إلى حل، وليس فقط إلى الإبقاء على عملية لا نهاية لها دون أمل في الحل”.

وأضاف غوتيريش “آمل أن تتطور العملية السياسية مرة أخرى”، معتبرا أن الأمر يتعلق بـ”مشكلة مستمرة منذ عقود عدة في منطقة من العالم نرى فيها مشاكل أمنية خطيرة جدا وحيث نرى الإرهاب يتكاثر في منطقة الساحل وعلى نحو متزايد بالقرب من السواحل، ومن مصلحة الجميع حل مشكلة الصحراء المغربية نهائيا”.

و المغرب هو الطرف الوحيد الذي قدم مقترحا معقولا وصف بالجاد وذي المصداقية من طرف الأمم المتحدة لتسوية ملف الصحراء، وهو مقترح الحكم الذاتي، بينما النظام  في الجزائر لم يقدم أي مقترح أو سيناريو لإخراج الملف من عنق الزجاجة، بل يواصل تعنته واجتراره لأسطوانة ” استفتاء تقرير المصير”.

وحسمت الإدارة الأمريكية قبل أيام في موضوع الأطراف المعنية بالنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، حيث اعتبرت ، في بيان صادر عن البيت الأبيض، أن “الجزائر هي الطرف الرئيسي في قضية نزاع الصحراء”، مشيرة إلى أن “الأطراف الرئيسية للنزاع هما المغرب والجزائر”.