أمنا الأرض

الائتلاف المغربي للجماعات الترابية يطلق ورشة عمل لإطلاق وحدة التكوين حول تمويل المناخ

أحداث أنفو الثلاثاء 22 مارس 2022
الائتلاف من أجل المناخ
الائتلاف من أجل المناخ

AHDATH.INFO

تحتضن مراكش يومي 24 و 25 مارس الجاري، ورشة عمل لإطلاق وحدة التكوين حول تمويل المناخ لفائدة أطر المجالس الجهوية والوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع (AREP)، وذلك بشراكة بين الائتلاف المغربي للجماعات الترابية من اجل المناخ(AMCTC) وجمعية جهات المغرب (ARM)، و بدعم من مؤسسة هانس-سيدل.

ويهدف المنظمون من خلال هذه المبادرة، تقديم مساهمة إضافية للورش الاستراتيجي المتعلق بتأهيل الموارد البشرية للجماعات الترابية من أجل التمكن من عملية تحديد وإنشاء وفحص المشاريع التي تلبي متطلبات الفاعلين في مجال تمويل المناخ.

في هذا السياق، ستتماشى وحدة التكوين مع أهداف السلطات العمومية،لا سيما البرنامج الوطني للدعم المؤسساتي والاستراتيجي والتقني من أجل تكامل وإعداد وتمويل المشاريع المحلية والإقليمية المتوافقة مع التغييرات المناخية (SISTIF).

وتتكون وحدة تمويل المناخ من أربع ورشات عمل موضوعاتية تحدد مدتها الزمنية في 64 ساعة. ستخصص ورشة العمل الأولى لتقديم عام حول تمويل المناخ على أن تتناول ورشة العمل الثانية منهجيات تحديد وإنشاء المشاريع المؤهلة للتمويل المتعلق بالمناخ. أما الورشة الثالثة فستتطرق لآليات الصندوق الأخضر للمناخ (FVC). وستتمحورورشة العمل الرابعة حول الأليات التي تتوفرعليها الجهات الفاعلة في مجال التعاون الدولي لتمويل المناخ.

ستمكن هذه الدورة التكوينية المشاركين من تعزيز قدراتهم وبالتالي الاستيعاب التدريجي لآليات تمويل المناخ حيث إن كل ورشة عمل ستركز على موضوعات محددة تجمع بين عروض المناهج ودراسات حالات بالإضافة إلى التدريبات العملية.