تكريم فركوس وفتيحة واتيلي في الدورة الحادية عشرة لمهرجان مكناس للدراما التلفزية

الجمعة 13 مايو 2022
أحداث.أنفو – خاص - مكناس
0 تعليق

ahdath.info

 

بعد توقف اضطراري سنة 2020 بسبب جائحة كورونا، وتنظيم الدورة العاشرة سنة 2021 بصيغة شبه حضورية تم فيها تكريم الفنانين مليكة العمري ومحمد الجم، يعود المهرجان هذه السنة في حلة جديدة تُمنح فيه مساحة أكبر للمشاركات الوطنية من كل القنوات المنتجة للأعمال الدرامية.

ففي إطار استراتيجيتها وأهدافها الرامية إلى تحديث وتطوير العمل الدرامي التلفزي وإذكاء روح التنافس الفني بين الإبداعات الدرامية الوطنية والدولية، تنظم جمعية العرض الحر بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، ومجلس جهة فاس ـ مكناس، وجماعة مكناس، وبتعاون مع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، والقناة الثانية، مهرجان مكناس للدراما التلفزية في دورته الحادية عشرة خلال الفترة الممتدة ما بين 27 و 31 ماي 2022، بالمركز الثقافي محمد المنوني والمعهد الفرنسي بمكناس، حيث سيُنقل حفلا الافتتاح والاختتام عبر صفحة المهرجان على فيسبوك festival meknes de la fiction tv.

وفي إطار ثقافة الاعتراف التي دأب المهرجان على ترسيخها، ستشهد الدورة الحادية عشرة تكريم شخصيتين فنيتين مرموقتين على الصعيد الوطني، هما الفنانة المقتدرة فتيحة واتيلي والفنان الكوميدي الكبير عبد الله فركوس، وذلك احتفاء بما يجسدانه من قيم فنية وإنسانية سامية، وما يمثلانه من تميز على الساحة المغربية والعربية في حقل المسرح والتلفزيون والسينما، واعتزازا بوفائهما للمهنة وللممارسة الفنية باعتبارها انتماء لقيم أصيلة وترجمة لاختيارات جمالية راقية.

ضيف شرف هذه الدورة سيكون هو مملكة البحرين الشقيقة، وستتبارى على جوائز المهرجان 9 أفلام و8 مسلسلات من إنتاج القنوات الوطنية الأولى، الثانية، الأمازيغية والحسانية، وكلها أعمال درامية جديدة تعالج مختلف القضايا الاجتماعية الراهنة، وسيتم عرض هذه الإنتاجات الفنية الوطنية على جمهور العاصمة الإسماعيلية وضيوف المهرجان، وكذا من خلال المنصة الرقمية الخاصة بالمهرجان، كما سيتم تنظيم لقاءات مع أطقم المسلسلات المشاركة التي حققت نسب مشاهدة عالية خلال بثها.

ارتأت إدارة المهرجان كما في الدورات السابقة أن تكون هناك لجنتان لتقييم الأعمال الدرامية المغربية الجديدة، لجنة الأفلام التلفزية ويرأسها المخرج محمد عبد الرحمن التازي إلى جانب كل من الفنان عبد الله شاكيري والفنانة نعيمة زيطان ، ولجنة المسلسلات ويرأسها الروائي الدكتور محمد برادة إلى جانب الفنانة السعدية لديب.

كما ستنعقد الندوة تحت عنوان "مسؤوليات وأدوار منفذي الإنتاج في الارتقاء بالدراما المغربية" بمشاركة نقاد ومختصين في الإنتاج الدرامي.

بالإضافة إلى بعدها الثقافي والفني وانفتاحها على مختلف التجارب الدولية الرائدة، تهدف هذه التظاهرة الوطنية والدولية المتفردة إلى خلق رواج اقتصادي واجتماعي وسياحي من شأنه أن يعود بالنفع العميم على ساكنة مدينة مكناس وعلى بلدنا الحبيب المغرب.

تعليقات الزوّار (0)