مؤسسة "علي زاوا" تحتفل بعيدها السنوي

الجمعة 13 مايو 2022
أحمد بلحميدي
0 تعليق

AHDATH.INFO - خاص

تحتفل مؤسسة علي زاوا بالذكرى الثالثة عشرة لتأسيسها وتدشين أول مراكزها الثقافية، نجوم سيدي مومن في 16 ماي وهو تاريخ يخلد ذكرى مرور سنوات عديدة على الهجمات المأساوية لسنة 2003، حسب بلاغ توصلت به "أحداث.أنفو".

وأضاف بلاغ المؤسسة، أن الاحتفال بعيدها السنوي هو "انبعاث إبداعي" وحدث احتفالي مخصص للإبداع والاكتشاف للاحتفال بهذه الذكرى السنوية بطريقة مختلفة، حيث ستحتفل مراكز المؤسسة بالإبداع معا من خلال برامج متنوعة (عروض موسيقية، مسرح، معارض ولقاءات...).

وبرمجت المؤسسة التي رأت النور منذ سنة 2009، من قبل المخرج نبيل عيوش، أنشطة وفعاليات مختلفة بعدد من المدن، حيث سينظم بالدار البيضاء، الاثنين 16 ماي الجاري، عرضا للمسرح التصويري والكوريوغرافي "راشيا" بالمركز الثقافي نجوم سيدي مومن، حيث سيشهد جمهور سيدي مومن مسرحية رقمية وجسدية استثنائية، %100 من إنتاج مؤسسة علي زاوا.

كما ستنظم، في الخميس 20 ماي، البطولة الوطنية للارتجال المسرحي النجوم، حيث سيكون الجمهور على موعد مع نسخة ثالثة للبطولة مليئة بالمفاجآت، حيث سيتواجه الفريقان المتأهلان بعضهما البعض يوم 20 ماي للفوز بلقب أفضل فريق إقليمي للارتجال في المباراة الوطنية النهائية الكبرى في أكتوبر القادم لتمثيل مدينتهما.

وفي 5 يونيو المقبل، ستصدر أيام الدار البيضاء التراثية، الطبعة الحادية عشرة، من معرض الصور، بعد مرور سنتين من التوقف لأسباب صحية، وستعرف الدورة مشاركة 16 مستفيدا من الدورات التدريبة للفن الفوتوغرافي بالمركز الثقافي نجوم سيدي مومن، في معرض جماعي لفن الصورة، من خلال "إنتر أكت" هي سلسلة من المحطات في دور السينما في الدار البيضاء. وقد قدم الشباب المتدربين أنفسهم التحدي المتمثل في الإشادة بهذه الأماكن الأسطورية المبجلة من ثقافة الدار البيضاء. حيت سيقام المعرض من 12 ماي إلى 5 يونيو عند الممر التحت أرضي كوب زيفاكو (الكرة الأرضية).

وحول نجوم سوس بمدينة أكادير، سيتم افتتاح المعرض الفني الناتج عن الإقامة الفنية مع الفنان هشام المشماش، يوم السبت، 21 ماي، وتحت علامة التبادل والمشاركة، سيقدم الفنانون الذين استقبلتهم نجوم سوس أعمالهم الجديدة لجمهور أكادير حول موضوع "الجماهير" بعبارة أخرى "الحشد" ، والذين قرروا العمل على إنجازاتهم ، مرددين صدى "الفراغ الذي خلقته الأزمة الصحية على مدى العامين الماضيين"، حيث سيتم عرض أعمال مختلفة من نفس الموضوع: المنحوتات والتطريز واللوحات ... كلها مصنوعة من مواد تستخدم في الحياة اليومية.

وبمدينة طنجة وتحت شعار"الجيل القادم" لبني مكادة، سيتم صدور النسخة الثانية من حدث للأطفال لا يفوت، يوم الأحد 22 ماي، حيث سيختبر الأطفال معرفتهم في مجال الفن على طريقة برنامج تلفزيوني، من خلال سلسلة من الأسئلة والتحديات التي سيتم طرحها عليهم، سيتعين على المشاركين إظهار موهبتهم كممثلين، وإثبات إحساسهم بالإيقاع ومعرفتهم الموسيقية.

وفي 30 ماي الحالي، يستضيف المركز الثقافي نجوم المدينة بمدينة فاس مسكنا جديدا لإنشاء المسرح يدعى «Ana Hiya»، وهي قصة شابة في الثلاثينات من عمرها، بعد سنوات تحت نير أسرتها، تواجه تقلبات الحياة بعد وفاة جدتها. وتهدف هذه الإقامة المبتكرة التي بدأها شباب من أعضاء المركز إلى تشجيع مواهب مدينة فاس ومرافقتهم في مشاريعهم الإبداعية وإبراز إمكاناتهم الفنية. .

كما ستعرف فعاليات الاحتفال بالعيد السنوي لمؤسسة "علي زاوا"، تنظيم جولة أدبية لعمر فرطاط ومحمد سيف في إطار اليوم الوطني للمسرح، وتجدر الإشارة إلى أن عمر فرطاط، يحمل دكتوراه في الأدب الفرنسي ومدرس الأدب والمسرح العربي الحديث في العالم العربي، وسيقومان معا بجولة في جميع مراكز مؤسسة علي زاوا من 23 إلى 28 ماي لحضور لقاءات أدبية حول أعمالهم الجديدة، وهي "La mise en scène arabe contemporaine, expériences et itinéraires”.

وأضاف بلاغ المؤسسة، أنه هناك أيضًا رغبة مشتركة بين الرسام والروائي ماحي بنبين، النابع من الأحياء القديمة لمدينة مراكش، والذي سينضم إلى المشروع على طول الطريق. وسيتحول هذا اللقاء حول مغامرة فنية تدور حول العالم، بفضل رواية "نجوم سيدي مومن" وفيلم "خيول الله" ، إلى شراكة متينة وملتزمة بين هذين الفنانين مقتنعين بأن قصة هؤلاء الشباب لا ينبغي أن تنتهي عند هذا الحد.

تعليقات الزوّار (0)