اقتصاد

طوطال إنيرجي..ثلاث شابات يحصدن جوائز "تحدي السنة للشركات الناشئة"

أحداث أنفو الاثنين 16 مايو 2022
طوطال إنيرجي
طوطال إنيرجي

AHDATH.INFO

توجت "طوطال إينيرجي", ثلاث شابات على إثر إسدال الستار على برنامج  "تحدي السنة للشركات الناشئة", في نسخته الثالثة.

وفي حفل رسمي بمدينة الدار البيضاء, نظم يوم 12 ماي 2022, اختارت لجنة للخبراء للتحكيم المحلي، الفائزين بنسخة سنة 2022.

ويتعلق الأمر بكل من كنزة الصقيري،والتي حصلت على جائزة أحسن شركة ناشئة أنشئت قبل أقل من 3 سنوات مع شركة تدوير "TADWIR"، وهي عبارة عن مشروع لإعادة تدوير النفايات وصياغة تصاميم صديقة للبيئة.

وانطلاقا من عدد المنتوجات والموادغير السامة (بقايا الطعام، زيوت مستعملة في القلي، الكرتون، الورق والبلاستيك)، تقوم تدوير بتوفير مواد أولية واستخراج منتجات ومواد مختلفة تعود بالنفع على المجتمع (أغذية لفائدة الحيوانات الأليفة، السجلات، فضلات للنباتات، مواد للطلاء، مواد للديكور.

التتويج الثاني عاد لمريم لحسيني والتي حصلت على جائزة أفضل فكرة أو مشروع مقاولاتي معشاربون إيكو"CHARBON ECO"، وهو عبارة عن مشروع ا تدوير النفايات ومستخلصات الزيتون لإنتاج الفحم البيئي ثمنه رخيص، لكنه يتميز بقيمة عالية من السعرات الحرارية وبانخفاض في نسبة توليد انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون. يتم إنتاجه من الكتل الحيوية المتبقية من سحق الزيتون، والتي عادة ما تسبب عملية معالجتها مشاكل بيئية، ويساهم هذا الفحم في الإدارة المستدامة للموارد الغابوية.

وأما المتوجة الثالثة, فهي إكرام آيت خام والتي حصلت على جائزة أفضل رائدة أعمال مع نوود "NUWOOD", إذ من خلال عملية هندسية مبتكرة، تقوم هذه الأخيرة بإعادة تدوير قشور الجوز والتي يتم إعادة استخدامها لتطوير منتجات قابلة للتحلل بيئيًا. باستخدام قشور الجوز كبديل للخشب، تجعل عمليتنا من الممكن على وجه الخصوص تصنيع ألواح عضوية طبيعية 100٪، موجه على وجه الخصوص للاستعمال كأثاث، وهي ذات خصائص ميكانيكية مشابهة للألياف الصناعية المتواجدة في الأسواق.

وحصلت  رائدات الأعمال الشاباتالفائزات هاته على مساعدة مالية تقدر بـ 100 ألف درهم لكل واحدة مهداة من طوطالإينرجي. كما سيستفدن من الدعم والمواكبة الشخصية لتطوير مشروعهن ستوفره لهنتجمع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية بالمغرب (Cluster-CFCIM) وسيحظين أيضابالتعريف محليا بهن وبمشاريعهن.

ويأتي ذلك في الوقت الذي عرف  المغرب تقديم 1010 ملفا للمشاركة في هذه المسابقة،والتي تضم 365 ملفا كاملا تمكن 15 منهم من التأهل لتقديم مشروعهم أما لجنة الخبراء للتحكيم المحلي للمشروع.

وسيتم عرض مشروع الفائزين في هذه النسخة أمام "لجنة التحكيم الكبرى" التي ستتولى بدورها اختيار "الفائزين الكبار" الثلاثة المشاركين من 32 بلدا، وذلك في منتصف شهر ماي.