ثقافة وفن

في أمسية تكريمها .. خديجة أسد: المغرب كله عائلتي

أحمد ردسي الاحد 22 مايو 2022
KHADIJA ASSAD SITE
KHADIJA ASSAD SITE

AHDATH.INFO

تكريم لفنانة كبيرة على الركح وعلى الشاشة وفي قلوب المغاربة،تحت لافتة المحبة والتقدير والعرفان هاته اجتمع أهل الفن وأهل السياسة وتدبير الشأن العام وعشاق الفن، في أمسية الاحتفاء بالفنانة خديجة أسد بمناسبة افتتاح الدورة 15 من المهرجان الدولي مسرح وثقافات بأستوديو الفنون الحية بمدينة الدار البيضاء.

وفي كلمة بالمناسبة، وفي جو اختلط فيه الفرح والمرح والعواطف الجياشة، أعربت خديجة أسد عن جزيل شكرها لكل من حضر تكريمها وللشعب المغربي، موضحة أنها لا تعتبر ولا تسمي جمهورها ومتابعيها بالفانز، ولكن تعتبرهم أسرة وعائلة، مؤكدة أن المغرب كله عائلتها وأضافت أنها متأثرة غاية التأثر لهذه الالتفاتة، مجددة شكرها للحضور ومعبرة عن فرحها بلقاء هذه الوجوه السعيدة "كلهم ناس عزاز". وبالمناسبة، عبرت عن شكرها الجزيل لرئيسمؤسسةالفنون الحية نور الدين عيوش الذي قالت إنها تجمعها به ذكريات ومحطات اشتغال كثيرة، منوهة بعمله واشتغاله مع كثير من الفنانين خاصة المحترفين وعلاقته الطيبة مع الأسرة الفنية، ومؤكدة أن هذه الأشياء تبقى راسخة في الذاكرة ولا تنسى أبدا. وفي نفس سياق الشكر والامتنان، عبرت خديجة أسد عن شكرها لنبيل عيوش "الابن البار لنور الدين عيوش"، وقالت في حقه إنه يمكنها أن تعتبره أحسن منتج اشتغلت معه إلى الآن بدون أن يعني ذلك أنها تنتقص من قيمة المنتجين الآخرين الذين اشتغلت معهم "فكلهم كانوا في المستوى ولكن نبيل عيوش كان أكثر احترافية من المنتجين الآخرين".

من جهته، عبر المخرج والمنتج نبيل  عيوشعن سعادته بعودة المهرجان للانعقاد بعد سنوات من الغياب (بسبب فيروس كورونا).

وأعرب عن أمله في أن يعطي هذا المهرجان نفسا جديدا للساحة الفنية وينعشها وذلك من خلال الأعمال المسرحية المبرمجة، واستحضر بالمناسبة أول اشتغال له مع المكرمة خديجة أسد من خلال سيتكوم "لالة فاطمة" لمدة 3سنوات رفقة زوجها الراحل سعد الله عزيز منوها بقبولهما العمل معه في أول خطواته الإنتاجية على الشاشة الصغيرة، ومن خلال نوع السيتكوم الجديد على المشهد التلفزي المغربي وتسخيرها موهبتهما واحترافيتهما ودقتهما وحرصهما الشديد من أجل أن يكون هذا السيتكوم الأفضل،وأن يكون عند حسن ظن وتطلعات جمهور التلفزيون المغربي وأضاف أنه "بفضل هذا الالتزام المتواصل عشنا 3 سنوات من الرفقة التي لا تنسى على الإطلاق"، معبرا في الأخير عن سعادته بتكريم لالة خديجة أسد.

من جهته، يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات قال، في كلمة له بالمناسبة، إن الجميع يتقاسمون نفس إحساس التقدير والعرفان للفنانة خديجة أسد،وذلك لحضورها القوي و"ملي الله كيعطي القبول لشي واحد باش يكون في قلوب الناس، ما كاينش اللي غادي يحيدو"،واعتبر أن التكريم الذي حظيت به خديجة أسد هو عرفان بمسار متميز و"ملي كيكون الإنسان في قلوب الناس ما عندها ثمن"، وفي ختام التكريم سلمت للمحتفى بها لوحة تذكارية تؤثقلهذه المحطة من التقدير والعرفان.

تجدر الإشارة إلى أن حفل الافتتاح عرف حضور والي جهة الدار البيضاء سعيد حميدوش ووزير الشغل يونس السكوري، والعديد من الشخصيات من مجالات مختلفة ومجموعة من نجوم المسرح والسينما والتلفزيون.

بعد ذلك تم عرض مسرحية "نايضة تو" لفرقة ستيلكوم من تأليف بوسرحان الزيتوني وهشامالغفولي، وتشخيص وسيلة صابحي وهاجر الشركي وزهير أيت بنجدي وعادل أباتراب و عبد الحق بلمجاهد  وإخراج أمين ناسور.