السياسة

انطلاق مناورات عسكرية جوية بين المغرب وفرنسا

AHDATH.INFO الأربعاء 25 مايو 2022
Morocco U.S Military Exercise
Morocco U.S Military Exercise

AHDATH.INFO

أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية بدء مناورات عسكرية جوية مع المغرب هي الأولى من نوعها منذ عشر سنوات، وذلك بالقاعدة الجوية المغربية الخامسة في سيدي سليمان الواقعة على بعد 100 كلم شمال شرق العاصمة الرباط.

وانطلقت التدريبات المشتركة في الـ16 ماي الماضي وستمتد إلى غاية الـ27 من الشهر الجاري، بمشاركة سرب من مقاتلات "الميراج" الفرنسية وطائرات "ميراج إف 1" التابعة للقوات الجوية المغربية.

وتجري هذه المناورات العسكرية بعد 10 سنوات من توقفها، ما يشير إلى "عودة الدفء وتفعيل التعاون العسكري المهم بين البلدين الصديقين"، ووفق صفحة "فار ماروك"، المهتمة بأخبار القوات المسلحة المغربية.

من جانبها، قالت صفحة سلاح الجو الفرنسي على تويتر إن مناورات "Air Maroc 2022" هدفها "تعزيز التعاون والعلاقات بين المغرب وفرنسا".

وفي السياق نفسه، قال بيان لوزارة الدفاع الفرنسية، إن 80 طيارا من مختلف التخصصات يشاركون في المناورات العسكرية مع المغرب، مبرزا أن التدريبات العسكرية فرصة للجانبين لتطوير قدرات الطيارين في عدد من المجالات. وتابع البيان "يتيح التدريب تعزيز قدرات التخطيط وتطوير التشغيل البيني التقني بين المقاتلات الفرنسية والمغربية".