في الواجهة

أولياء أمور طلبة روسيا يناشدون الحكومة للتدخل لحل مشاكلهم

أحداث أنفو الخميس 26 مايو 2022
90C79CD8-386E-42E5-86BA-3F90D5EA3EA9
90C79CD8-386E-42E5-86BA-3F90D5EA3EA9

Ahdath.info

عبرت جمعية الصداقة لآباء وأمهات وأولياء الطلبة المغاربة بروسيا الاتحادية، عن قلقها من وضعية الطلبة المغاربةهناك، وأكدت أنها تتابع بشكل دقيق ومتواصل، في ضوء الظرفية الراهنة، التي انعكست تفاعلاتها بشكل مباشرعلى وضعية وظروف هؤلاء الطلبة، بفعل العقوبات الغربية؛ خاصة بعد توقيف العمل بنظام السويفت؛ وغلق الاجواءالروسية وتوقف الرحلات الجوية لشركة الخطوط الملكية المغربية.

وكشفت الجمعية، التي تظم في غالبية أباء وأولياء أمور الطلبة المغاربة بمختلف الجامعات الروسية، أنها قامتباتصالات متعددة؛ سواء مع السلطات المغربية الوصية والمعنية؛ أو مع الاطراف الروسية (رئيس المركز الثقافيالروسي بالرباط والمدير العام لمؤسسة راكيس في المغرب)؛ لإيجاد الحلول الضرورية والتغلب على هذه الصعاب. حيث كان عدد من الطلبة المغاربة بروسيا، قد نبهوا لحالهم منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية، وتفاعلاتهابخصوصهم، رغم أنهم لم يكونوا معنيين بالحرب مباشرة.

وبعد الأشادة بالعناية الملكية للطلبة المغاربة بالخارج، والتي تجسدت، حسب الجمعية، في الظروف الصعبة التيعاشها الطلبة المغاربة بأوكرانيا وقبلهم بالصين خلال الجائحة، نوهت الجمعية بالتجاوب والتواصل والعمل المتميزلوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمن بالخارج؛ مؤكدة على الحرص الشديد للسفير المغربيبموسكو على مصالح الطلبة المغاربة وقضاياهم وتدخلاته الدائمة والموفقة لمعاجة المشاكل التي تعترضهم.

وارتباطا بذلك ناشد هؤلاء الآباء، وزارة الاقتصاد والمالية التدخل العاجل لمعالجة قضية تحويل الأموال من المغربالى روسيا الاتحادية عبر الوسائل القانونية، حتى يتمكن الطلبة من تغطية مصاريفهم ومصاريف الدراسةالجامعية للسنة المقبلة؛ كما طالبوا وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، التدخلمن جانبها لدى االطرف الروسي لإيجاد حل للتحويلات المالية.

وعلى مستوى آخر، طرح بلاغ أولياء أمور طلبة روسيا، مطالب تهم وزارة السياحة و َالصناعة التقليدية َوالاقتصادالاجتماعي والتضامني، للتدخل من أجل حل اشكالية رجوع طلبتنا بعد نهاية الموسم الدراسي الجامعي، لقضاءالعطلة الصيفية بأرض الوطن وبين ذَويهم؛ واقترح هؤلاء أن يتم ذلك عبر رحلات جماعية منظمة على غرار ما حدثمع الطلبة المغاربة بالصين َإكرانيا.

وختاما أكد بلاغ أولياء الأمور، بأن مصالح الطلبة المغاربة بروسيا ومستقبلهم الدراسي "يشكل انشغالنا القويوالمتواصل، ومما لاشك فيه يشكل كذلك انشغال الحكومة المغربية والوزارة الوصية". أملينا التغلب على هذهالاشكاليات، عن طريق الحوار بين الجمعية وبين المسؤولين، ومعالجة كل الصعاب وفي الوقت المطلوب "خدمةلطلبتنا ووطننا".