السياسة

"يوم إفريقيا".. تسليط الضوء بسانتو دومينغو على مساهمة المغرب في انبثاق ووحدة القارة الإفريقية

أحداث أنفو الجمعة 27 مايو 2022
61fc12292ef49
61fc12292ef49

ahdath.info

تم، بسانتو دومينغو بمناسبة الاحتفال بـ"يوم إفريقيا" العالمي، تسليط الضوء على دور المغرب في نضال الشعوب الإفريقية من أجل الاستقلال ومساهمته في انبثاق قارة موحدة ومزدهرة.

وبهذه المناسبة، تم تنظيم لقاء يوم الأربعاء في جامعة الكاريبي (أوني كاريبي)، بمبادرة من سفارة المملكة في جمهورية الدومينيكان، البعثة الدبلوماسية الإفريقية الوحيدة في هذا البلد الكاريبي.

وقد تم تنظيم هذا الحدث بشراكة مع المؤسسة الجامعية وجمعية أصدقاء المغرب في جمهورية الدومينيكان "أدامار".

وذكر بلاغ لسفارة المملكة أن هذا الاحتفال بيوم إفريقيا، الذي يقام لأول مرة في هذا البلد الكاريبي، شهد مشاركة مسؤولين حكوميين ونوابا ودبلوماسيين وأكاديميين، فضلا عن ممثلي المجتمع المدني وشخصيات أخرى من عالم الثقافة والإعلام والجالية المغربية.

وأضاف البلاغ أن برنامج هذه الاحتفالية تضمن إقامة معرض لمجموعة من الصور الوثائقية حول المغرب وإفريقيا، كما تم بالمناسبة عرض الفيلم الوثائقي "المغرب وحركات التحرير في إفريقيا" لمخرجه حسن البهروتي.

وتميز هذا الحدث بعقد ندوة عرفت مشاركة وزير الدفاع الدومينيكي السابق، خوسيه ميغيل سوتو خيمينيز، والرئيس السابق للمجلس المركزي الانتخابي، خوليو سيزار كاستانيوس غوزمان، ورئيس جمعية أدامار والخبير السياسي، لويس غونزاليس، والصحفي الدومينيكي، ميغيل غيريرو، وكذلك الدبلوماسية والصحفية نيكاولي دي لا موتا، التي أشرفت على تسيير الندوة.

وأشاد رئيس جامعة أوني كاريبي، خوسيه أليخاندرو أيبر مارتن، ومختلف المتدخلين خلال هذه الندوة، بمبادرة الاحتفال بـ"يوم إفريقيا"، كما نوهوا بالدور النشط للمغرب في القارة، داعين إلى تعزيز العلاقات بين جمهورية الدومينيكان ومنطقة أمريكا اللاتينية والوسطى ومنطقة البحر الكاريبي وإفريقيا.

وفي كلمة بالمناسبة، سلط سفير المغرب لدى جمهورية الدومينيكان، السيد هشام دحان، الضوء على أهمية الاحتفال بيوم إفريقيا، وكذا السياسة الإفريقية للمملكة، تماشيا مع الرؤية السديدة والحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، علاوة على الإجراءات الرئيسية والمبادرات المغربية من أجل انبثاق إفريقيا موحدة ومتكاملة ومستقرة ومزدهرة.