مجتمع

مسرحية " أرنوب واللوحة الالكترونية " بمدرسة المختار السوسي بسلا 

محمد معتصم السبت 28 مايو 2022
zصور مسرحية 1
zصور مسرحية 1

Ahdath.info

احتفاء باليوم الوطني للمسرح ، وفي اطار تنزيل مقتضيات القانون الاطار 51/17 للتربية والتكوين ، وتفعيلا للمشروع 10 المتعلق بالارتقاء بالعمل التربوي بالمؤسسات التعليمية ، كان تلاميذ مؤسسة المختار السوسي بالمديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بسلا عشية يوم الخميس 26 ماي الجاري على موعد مع مسرحية " أرنوب واللوحة الالكترونية " من تقديم فرقة مسرح أروكاريا بتعاون مع جمعية أبي رقراق .

مسرحية تربوية هادفة مستوحاة من الواقع ، حيث تدور أحداثها داخل غابة مليئة بالحيوانات ، الأرنب العنيد المدمن على اللوحة الالكترونية التي جعلته ينفرد بعالمه الخاص بعيدا عن الواقع ليصبح فريسة للذئب الشرير ... مسرحية تحمل عدة رسائل للتلاميذ لأخذ العبر ، والعمل على الاستعمال الجيد والايجابي لكل وسائل الاتصال والهواتف الذكية ... التي غزت كل البيوت ، وهي مناسبة لحث التلاميذ والآباء والأمهات على الانتباه لأبنائهم وتوجيههم الى الاستعمال الصحيح والسليم للأنترنيت .تلاميذ المؤسسة انخرطوا في أجواء المسرحية بشكل ايجابي واستخلصوا العبر من المسرحية مع ضرورة الانتباه والاستشارة والتوجيه .

مسرحية " أرنوب واللوحة الالكترونية " ، قام بتشخيصها ممثلون مسرحيون مألوفون في المشهد البصري المغربي ، جمال بنشيبة ، نجاة الخطيب ، طارق بقالي ، عثمان هشام وفاطمة الزهراء بوراس ، سينوغرافيا وكرافيزم المصطفى افريقش ، المحافظة أمين بوخير ، المتابعة التقنية خديجة أوباقي ، الأقنعة ، بشرى عوينتي وادارة الانتاج عبد الفتاح الادريسي .

هذا وقد استنتج التلاميذ وأولياء أمورهم الحاضرين في العرض المسرحي ،ضرورة الرجوع الى الاهتمام بالألعاب الشعبية والتقليدية والحد من انتشار بعض الألعاب الالكترونية التي سلبت اهتمام الأطفال ورسخت قيم وعادات غريبة عن مجتمعنا ، لأن الألعاب التقليدية جزء لا يتجزأ من تراثنا المغربي ...

العرض المسرحي الجيد والمهم والهادف عرف انخراط جميع التلاميذ وتجاوبهم مع فقرات العرض ، كما استمتعوا بأناشيد تربوية ووصلات موسيقية ، وعرف النشاط أيضا عدة فقرات تربوية وثقافية حيث وزعت على الفائزين جوائز عبارة عن قصص الغرض منها ترسيخ فعل القراءة عند التلاميذ وتشجيعهم على الابداع والخلق والجمال .

تبقى الاشارة الى أن العرض المسرحي ساهمت في انجاحه من حيث التنظيم والانضباط والتوجيه هيئة التدريس بمؤسسة المختار السوسي ، وادارة المؤسسة وكل العاملين بها ، دون نسيان أباء وأمهات التلاميذ ، وتم بتعاون وتنسيق مع المديرية الاقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بسلا .