رياضة

تصفيات أمم إفريقيا 2023: فوز متأخر لمصر وسقوط تونس في فخ التعادل

الأحداث المغربية الاحد 05 يونيو 2022
7E37C9E7-860A-41A7-9FDB-CD938741A2B9
7E37C9E7-860A-41A7-9FDB-CD938741A2B9

AHDATH.INFO

غابورون (بوتسوانا), 5-6-2022 (أ ف ب) - حقق منتخب مصر فوزا متأخرا على نظيره الغيني 1-صفر في مستهل مشواره ضمن منافسات المجموعة الرابعة من التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس الامم الافريقية المقررة في ساحل العاج عام 2023، في حين سقط المنتخب التونسي في فخ التعادل السلبي مع بوتسوانا الاحد خارج ملعبه.

في المباراة الاولى، قام وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي ورئيس اتحاد الكرة جمال علام بتكريم محمد صلاح، قائد منتخب مصر قبل انطلاق المباراة، بمنحه درعا تذكاريا وقلادة فرعونية تقديرا له لما قدمه مع المنتخب ونادي ليفربول الانكليزي.

خاض المنتخب المصري اول مباراة رسمية بقيادة مدربه الجديد ايهاب جلال الذي تولى المسؤولية بدلا من الجنوب افريقي كارلوس كيروش بعد فشل الاخير في التأهل الى مونديال قطر 2022.

وانتظر الفراعنة قبل نهاية المباراة بثلاث دقائق ليسجل البديل مصطفى محمد هدف المباراة الوحيد.

بتلك النتيجة رفع الفراعنة رصيدهم الى 3 نقاط في المركز الثاني خلف منتخب مالاوي الفائز اليوم ايضا على ضيفه الاثيوبي 2-1 فيما جاء المنتخب الغيني ثالثا ، واثيوبيا في ذيل الترتيب.

ويحل منتحب مصر ضيفا على نظيره الاثيوبي الخميس المقبل بمالاوي ، فيما يستقبل المنتخب الغيني مالاوى في الجولة الثانية من التصفيات.

سيطر المنتخب المصري على اغلب فترات الشوط الاول وكان الاكثر فاعلية على مرمى غينيا الذي تراجع لاعبوها للدفاع مع هجمات مرتدة لم تشكل اى خطورة على مرمى محمد ابو جبل.

البداية مع هجمة سريعة في غفله من دفاع مصر تصل الكرة لنابي كيتا لاعب وسط ليفربول داخل منطقة الجزاء سددها ضعيفة في يد ابو جبل.

ورد احمد سيد "زيزو" بتسديدة علت العارضة، ثم رأسية محمود حمدي الونش من عرضية عمرو السولية سيطر عليها ابراهيم كوني.

عاب لاعبو مصر البطء الشديد في بناء الهجمات مع غياب تام لدور طرفي الملعب في الشق الهجومي.

ولجأ لاعبو مصر للتسديد من خارج منطقة الجزاء لصعوبة اختراق دفاع الضيوف المتكتل عن طريق محمد صلاح وامام عاشور.

وابعد كوني تسديدة عمر مرموش من ركلة حرة مباشرة على حدود منطقة الجزاء الى ركنية بصعوبة (39).

واصل كوني تألقه في الذود عن مرماه ، بإبعاد تسديدة صلاح من ركلة حرة مباشرة، وشتتها الدفاع الى ركنية. ورد ثيرنو باري بتسديدة قوية من على حدود منطقة الجزاء مرت بجوار القائم الايسر لمرمى ابو جبل.

انتظر الفراعنة حتى الدقيقة 87 ليحرز مهاجمه مصطفى محمد هدف التقدم مستغلا ارتباك دفاع غينيا في ابعاد عرضية ايمن اشرف فسددها ارتطمت بقدم مختار دياكابي وغيرت اتجاهها لتسكن شباك كوني.

في المقابل، سقط المنتخب التونسي في فخ التعادل السلبي مع بوتسوانا خارج ملعبه في الجولة الثانية من تصفيات المجموعة العاشرة المؤهلة الى نهائيات كأس أمم إفريقيا المقررة في ساحل العاج عام 2023.

ورفع المنتخب التونسي رصيده الى 4 نقاط بعد فوزه الساحق في الجولة الاولى على غينيا الاستوائية 4-صفر ليتصدر موقتا بانتظار نتيجة مباراة ليبيا وغينيا الاستوائية المقررة الاثنين، في حين نالت بوتسوانا نقطتها الاولى بعد خسارتها في الجولة الافتتاحية امام ليبيا صفر-1.

وبلغت تونس نهائيات مونديال قطر المقرر من 21 تشرين الثاني/نوفمبر الى 18 كانون الاول/ديسمبر المقبلين حيث اوقعتها القرعة مع فرنسا بطلة العالم في النسخة الاخيرة في روسيا عام 2018 والدنمارك ومنتخب يتأهل عن ملحق دولي (الامارات أو أستراليا أو البيرو).

وفي المجموعة الخامسة، سقطت غانا في فخ التعادل مع جمهورية افريقيا الوسطى 1-1، وانتهت مباراة مدغشقر وانغولا في المجموعة ذاتها بالنتيجة ذاتها ايضا.

وتتصدر غانا الترتيب برصيد 4 نقاط بفارق الاهداف عن انغولا.