الأخبار الزائفة.. دليل لمحاربة التضليل الإعلامي

الأحد 12 يونيو 2022
أحداث.أنفو
0 تعليق

AHDATH.INFO

أصدرت مجموعة العمل المعنية بـ«التقنين ووسائل الإعلام الرقمية»، التي ترأسها نرجس الرغاي، دليلا خاصا بـ«محاربة التضليل الإعلامي: مرجعيات وأدوات وممارسات».

ويتطرق هذا الدليل في محاوره الأساسية، إلى تفكيك الأخبار الزائفة والتدقيق فيها، علما أن هاجس ضمان نزاهة الأخبار يعد من أولويات هيأة التقنين.

وأكدت نرجس الرغاي، حسب بلاغ صحافي، أنه «رغم تطور الوسائل الخاصة بتدقيق الأخبار باستمرار في زمن التحول الرقمي والمواطنة المعززة، تبقى الغاية المنشودة واحدة: التربية على الاستهلاك المستنير والنقدي للخبر الذي ينتشر في مواقع التواصل الاجتماعي. ويكتسي هذا الرهان المطروح أهمية بالغة، خاصة وأن الأخبار الزائفة والأنباء الكاذبة والتضليل الإعلامي والمناورة، كلها ممارسات تشكل خطرا كبيرا على آليات وسبل وصول الأخبار الحقيقية القائمة على الأحداث المؤكدة والمصادر الموثوقة. ينبغي هنا الإشارة إلى أن قدرة مستخدم الأنترنيت – الذي يعتبر في الوقت ذاته فاعلا وصانعا للخبر – غير المحدودة والعابرة للحدود لا توحي بالثقة التامة وقد تشكل خطرا كذلك على الديمقراطية».

ويقدم هذا الدليل أجوبة عن عدة أسئلة تتعلق بالأخبار الزائفة والتلاعب بها وبأساليبها، كما يتوقف عند الإجراءات القانونية التي يعتمدها المغرب لمحاربة هذا النوع من الممارسات.

ويكشف الدليل، حسب المصدر ذاته، عن نماذج من هذه الأخبار الزائفة وخاصة تلك التي انتشرت خلال الجائحة.

الجدير بالذكر أن هذا الدليل صدر باللغة العربية والفرنسية والأمازيغية، وتتضمن صفحاته عدة توصيات من شأنها أن تساهم في محاربة مثل هذه الأخبار الزائفة.

تعليقات الزوّار (0)