أحداث ديكالي

إطلاق اسم "ريان" على فضاء خاص بالأطفال بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان

سكينة بنزين الاحد 19 يونيو 2022
الطفل ريان
الطفل ريان

AHDATH.INFO

بمبادرة من رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، والآلية الوطنية للتظلم الخاصة بالأطفال ضحايا الانتهاكات، تم إطلاق اسم الطفل الراحل "ريان"، على فضاء خاص بالاستماع للأطفال بمقر المؤسسة بالرباط، وهي الخطوة التي اعتبرها بوعياش "ذات رمزية معنوية وأخلاقية لأنها ستذكرنا بحادث مأساوي عاشه المغاربة والإنسانية جمعاء".

واعتبرت بوعياش في كلمة لها على هامش انعقاد الدورة الثامنة للجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن الحادثة المؤلمة للطفل ريان، يمكن أن تشكل فرصة لاستقاء عدد من الدروس التي يمكن تقاسمها مع الأطفال خلال جلسات الاستماع.

تجدر الإشارة أن قصة الطفل ريان البالغ من العمر خمس سنوات، شدت أنفاس العالم على مدار خمسة أيام، بعد أن تابع الملايين عملية إنقاذه لإخراجه من بئر بقرية إغران بإقليم شفشاون، إلا أن العملية باءت بالفشل رغم الجهود الجبارة التي بذلتها السلطات المغربية في محاولة لإخراجه حيا، حين واصلت الحفر على مدار الساعة بسبب صعوبة تضاريس المنطقة، وخطر انجراف التربة، قبل أن يعلن خبر وفاته بتاريخ 5 فبراير 2022، ما شكل صدمة لكل من تابع تفاصيل الواقعة عبر القنوات العالمية.

وقد أعادت حادثة ريان للواجهة خطر الآبار المكشوفة، حيث سارعت العديد من الدول بما فيها المغرب، إلى الاستنفار لإغلاق الآباء والحفر المكشوفة تجنبا لأي مأساة مماثلة في المستقبل.