اقتصاد

لفارج هولسيم بسوس يبدأ الإنتاج لدعم الجنوب بالإسمنت والتصدير إلى أفريقيا

إدريس النجار السبت 25 يونيو 2022
IMG-20220625-WA0019
IMG-20220625-WA0019

Ahdath.info

 

بمناسبة شروع مصنع لفارج هولسيم في إنتاج الإسمنت بمختلف أنواعه، نظم جولة ميدانية للصحافيين للإطلاع على على مختلف جوانب هذه المعلمة، والمؤهلات الإنتاجية التي تضطلع بها، وكذا الجوانب الاجتماعية التي يساهم فيها مند الشروع في البناء، فالمصنع وضع أولى لبناته بإقليم تارودانت، وهو اليوم صرح اقتصادي قائم بذاته شرع في تزويد سوس وعموم جنوب المغرب بالغسمنت، وتصدير مواد المصنعة نحو أفريقيا.

محمد خراقي مدير مصنع أكادير سوس، بمجموعة لفارج هولسيم المغرب، أوضح أن المصنع بدأ في تزيود السوق الوطنية وحتى الخارجية، وقد شيد بتكلفة إجمالية تصل 3 مليار درهم، ساهم في ذلك 1100 عامل، 30 بالمائة منهم، من جهة سوس ، تلقوا تدريبات في مجال السلامة، واكتسبوا تجربة وخبرة مع شركات وطنية وأجنبية خلال عملية البناء مكنتهم من صقل تجاربهم وكفاءتهم، وقدتمكنوا يضيف مدير المصنع من الاندماج داخل مؤسسات أخرى بمدن أخرى ومنهم من تمكن من الاشتغال خارج الوطن بعدما كانوا بدون أي تجربة تذكر. كما أعطى مدير المصنع أمثلة بواحد من المهندسن من أبناء المنطقة والذي أصبح أساسيا داخل هذا المشروع.

بدأ الإنتاج يكشف المدير خلال سنة 2021، وقد شرع في التسويق خلال بداية السنة الجارية، يشغل المصنع 200 عامل، أغلبيتهم من المنطقة، إلى جانب أطر وتقنيين وعاملين بشركة المناولة المشتغلة مع المصنع. وخلص خراقي إلى أن نتائج المصنع جد مشعة، وانهم يعتمدون في ذلك على كفاءات مغربية تم تكوينها داخل شركات أجنبية وبمصانع بمدن أخرى، وانهم معروفون بانضباطهم بعدما تمكنوا من الانتاج بسرعة".

المضنع يوضع خراقي قام بمبادرات تخص تحسين ظروف العيش بالمنطقة والتشغيل والبنيات التحتية لتحسين ظروف العيش، ومن بين المبادرات بناء مدارس كانت تضم اقسام قديمة، وبناء أقسام جديدة وتوزيع لوازم مدرسية على حوالي 500 طفل، على المستوى الصحي يةوضح المدير تقوم المؤسسة بدورات تحسيسة حول البيئة والسلامة، كما تقوم بقوافل طبية، كما دعمت المستشفى الإقليمي المختار السوسي بتجيهزات طبية.

وفي العموم يخلص خراقي بفضل هذه المعلمة الاقتصادية، تم خلق فرص شغل مباشرة بالمنطقة وأخرى غير مباشرة تمثلت في الرواج الاقتصادي بالفيلاج، فقبل مجيئ المصنع لم تكن هذه الحركية التي يشهدها اليوم، موضحا أن الساهرين على المصنع سعداء لمواكبة حاجيات منطقة سوس بالإسمنت وخلق الرواج الاقتصادي.

وصلة بذلك فقد قامت LafargeHolcim Maroc ببناء ثلاث أبراج مائية لتزويد ساكنة الدواوير المجاورة بالماء الصالح للشرب بواسطة ثلاث خزانات تعتمد على الألواح الشمسية لضخ المياه.

كما قامت مجموعة " LafargeHolcim Maroc " ببناء طريق جديدة على طول ثماني كيلومترات، إضافة إلى شق طريق أخرى على طول ثلاث كيلومترات من أجل فك العزلة عن قرية تيدسي.

وفي مجال التعليم وللحد من ظاهرة الهدر المدرسي فقد عملت LafargeHolcim Maroc على تأهيل أربع مؤسسات تعليمية والتي تستقبل ما مجموعه 700 تلميذ، علاوة على توفير النقل المدرسي والحقيبة المدرسية والزي المدرسي، مع بداية كل موسم دراسي جديد، كما تم تقديم الدعم لفائدة تعاونيتين نسائيتين في إطار تشجيع التشغيل الذاتي لنساء المنطقة

أما في المجال الصحي، فقد نظمت " LafargeHolcim Maroc " العديد من القوافل الطبية لفائدة الساكنة المحلية، و خلال بلوغ وباء كورونا ذروته، تم تجهيز وحدة العناية المركزة بمستشفى تارودانت وذلك من أجل زيادة الطاقة الإستيعابية للمستشفى.

 

انطلقت عملية الإنتاج بالمصنع منذ السنة الماضية، وأوضحت شركة " LafargeHolcim Maroc " أنها لم تقتصر على مواكبة تنمية وتطوير جهة سوس ماسة فقط، بل امتدت إلى الجهات الجنوبية المغربية الثلاث أيضا.

كما عبرت بأنها بوصفها أكبر مجموعة مصنعة للأسمنت في المغرب عازمة على تطوير جهة سوس ماسة، وكذا الجهات الجنوبية الثلاث قصد الاستجابة للطلب المتزايد على الأسمنت. ويشكل مصنع الاسمنت الجديد أكادير-سوس استثمارا بقيمة 3 ملايير درهم يقع بتارودانت بالجماعة الترابية تيدسي، وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية لهذا المصنع 1,6 مليون طن من الاسمنت. وكما هو الشأن بالنسبة لباقي المصانع التابعة ل LafargeHolcim Maroc ، سيتم تزويد مصنع أكادير-سوس بالطاقة الريحية مع مطلع سنة 2023 كما سيتم استعمال أنواع بديلة من الوقود.

 

.