السياسة

"البام" يدين استغلال حادث الناظور - مليلية المحتلة للمس المغرب

أحداث أنفو السبت 25 يونيو 2022
18E70CC2-39A9-43E4-8EE8-5D2AD435C630
18E70CC2-39A9-43E4-8EE8-5D2AD435C630

Ahdath.info

عبر حزب الأصالة والمعاصرة عن " أسفه البالغ على ما آلت إليه " الأحداث الأليمة التي شهدتها منطقة العبور بينمدينة الناظور و مليلية المحتلة يوم الجمعة 24 يونيو 2022، إثر محاولة عدد من المهاجرين غير النظاميين تنفيذعملية الاقتحام الجماعي لمنطقة العبور بين المدينتين بعنف، والتي خلفت سقوط قتلى وجرحى".

وادان حزب الجرار في بلاغ له،  كل "محاولات استغلال هذه الأحداث المأساوية للنيل من سمعة بلادنا ودورها الريادي في القارة الإفريقية في مجال سياسة الهجرة، والتي بفضل التوجهات الملكية السامية قد مكنت من تسويةالوضعية القانونية لأزيد من 50 ألف مهاجر أغلبهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء".

وترحم، الحزب،  على " أرواح من قضوا فيها، ويتمنى الشفاء العاجل للمصابين والجرحى". كماثنى كثيرا على المسؤولية والاحترافية التي تم بها تدخل القوات العمومية المغربية"، والذي تم، حسب المصدر ذاته،  في إطار"احترام تام لكل القوانين والمواثيق الحقوقية، والاتفاقيات الدولية، وفي استحضار كامل للظروف الإنسانية الصعبةالتي يمر منها هؤلاء المهاجرين"، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

وأشار الحزب ، إلى انه إذ "يتفهم اضطرار السلطات العمومية لاتخاذ التدابير اللازمة لوقف عملية الاقتحام، في إطار المسؤوليات الملقاة على عاتقها في حفظ الأمن العام، فإنه يؤكد على ضرورة تحمل كل الأطراف المعنية بملف الهجرة لمسؤوليتها، بما في ذلك الشركاء الدوليين، ولاسيما في تحمل أعباء استقبال و تيسير إدماج المهاجرين الوافدينعلى بلادنا، وفق الرؤية التي وضع أسسها جلالة الملك محمد السادس نصره الله منذ سنة 2013  و المبنية علىالمقاربة الحقوقية و الانسانية و تحويل الهجرة من إكراه إلى فرصة".

وشدد بلاغ الحزب على "ضرورة إعطاء نفس جديد للاستراتيجية الوطنية للهجرة التي اعتمدتها بلادنا، وتعبئة موارد وإمكانيات كل المتدخلين، للتصدي بحزم قوي لشبكات الاتجار في البشر والتي تقع عليها المسؤوليةالأساسية في ما حدث بالناظور، و كذا تيسير سبل إدماج المهاجرين وتمكينهم من الحقوق الاقتصاديةوالاجتماعية الأساسية لتحريرهم من قبضة وإغراءات هذه الشبكات الاجرامية".