السياسة

الجمعية الجهوية الإفريقية قلقة من التهديدات الإرهابية والانفصالية بالقارة الإفريقية

أحداث أنفو السبت 25 يونيو 2022
EB502067-25ED-4DC7-9507-AFAA3D54C6EE
EB502067-25ED-4DC7-9507-AFAA3D54C6EE

Ahdath.info

عبرت الجمعية الجهوية الإفريقية التابعة للجمعية البرلمانية للفرانكفونية،  عن قلقها تجاه التهديدات الإرهابيةوالانفصالية بالقارة الإفريقية ، مؤكدة التزامها الراسخ بالوحدة الترابية لدول المنطقة وبأمن شعوبها.

 كان ذلك عقب مصادقتها على  توصية تقدم بها الوفد البرلماني المغرب، في اختتام الدورة 28 للجمعية الجهويةالإفريقية التابعة للجمعية البرلمانية للفرانكفونية، التي أقيمت في الرباط يومي 23 و24 يونيو الجاري.

واشتد  راشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، خلال اللقاء عن الارتياح الكبير للسير السلس، لأشغالالدورة، التي تطرقت لمواضيع هامة من قبيل الديمقراطية، ومنطقة التجارة الحرة الأفريقية (ZLECAF)، ومشاركةالنساء في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والمشاركة الفعالة للبرلمانيين في قضايا البيئة وتغير المناخ،والوضع السياسي والاجتماعي والصحي في دول المنطقة الفرانكفونية في إفريقيا.

وشدد رئيس مجلس النواب على المصير المشترك للمنطقة الفرانكفونية في إفريقيا، والذي يقتضي "ترسيخ القيمالديمقراطية والتطلع من أجل السلام والاستقرار ووضع أفضل للمرأة الأفريقية، وبيئة نظيفة ومستدامة، وظروفصحية ملائمة واقتصاد أفريقي مزدهر، موحد ومرن في إطار منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية".

ودعا الطالبي العلمي، بالمناسبة، إلى التحدث بصوت واحد مؤثر في عالم الغد، في انسجام مع قضايا القارةالإفريقية، وخاصة مع انعقاد الدورة المقبلة للجمعية البرلمانية الفرنكفونية بكيغالي هذه السنة، مشيرا إلى أنإفريقيا "ستظل ركيزة أساسية للمبنى الفرنكوفوني".