سفارة المغرب في إسبانيا تحمل مسؤولية مأساة مليلية للتراخي الجزائري في حماية الحدود

الثلاثاء 28 يونيو 2022
متابعة
0 تعليق

AHDATH.INFO

عبرت سفارة المغرب في إسبانيا، اليوم الثلاثاء 28 يونيو، عن أسفها لمأساة الجمعة الماضي بالقرب من سياج مليلية التي أودت بحياة 23 مهاجرا وإصابة العشرات في عملية غير مسبوقة يتكشف مع الوقت أنه كان مخطط لها بشكل مدروس.

ووصفت السفارة في بيان لها وفق ما أوردته وكالة "أوروبا بريس"، أن المهاجمين متمرسين في مناطق النزاعات، وقد تمكنوا من دخول المغرب عبر الجزائر التي أبدت تراخيا متعمدا في السيطرة على حدودها مع المغرب، وأوضحت السفارة أن المقتحمين كانوا مسلحين بالعصي والسكاكين، ما تسبب في إصابة 140 من أفراد الأمن الذي التعامل وفق البيان باحترافية من أجل السيطرة على الحادث المأساوي.

وأشارت السفارة أن لجوء المقتحمين إلى أربع ممرات ضيقة بدل السياج، تسبب في تدافع قوي، كما تم رصد تحرك مدروس ينم عن تخطيط مسبق، وتقسيم أدوار بين المقتحمين الذين يعتقد أن من تقدمهم في تنفيذ هذا التحرك محاربين مدربين بأسلوب الميليشيات المتمرسة داخل مناطق الصراع.

وذكرت السفارة بجهود المغرب الجدية في التصدي لمحاولات الهجرة غير الشرعية التي تديرها مافيات الاتجار بالبشر، حيث نجح المغرب خلال الخمس سنوات الماضية في تفكيك 1300 شبكة، إلى جانب احباط أزيد من 360 ألف محاولة هجرة غير شرعية منذ 2017، مؤكدة أن المغرب سيواصل جهوده للتصدي الحازم لهذه الشبكات.

تعليقات الزوّار (0)