في الواجهة

التقدم والاشتراكية يستفسر آيت الطالب عن غلاء الأدوية

أحداث أنفو الثلاثاء 28 يونيو 2022
C83451CE-F59A-4B1A-BFF0-05FD15B5F0BB
C83451CE-F59A-4B1A-BFF0-05FD15B5F0BB

Ahdath.info

وجه فريق التقدم والاشتراكية سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول غلاء أسعار الأدوية وضعفالتعويض عنها أكد فيه أن الأسر المغربية تتحمل ما يناهز %50 من المصاريف الصحية بشكل مباشر، وأكثر من%63 إذا تم احتساب مساهمة الأسر في التغطية الصحية. وذلك حسب تقارير لمؤسسات رسمية ودستورية.

ذات المصدر اعتبر أن تعزيز إصلاح السياسة الدوائية الوطنية يعد أحد أهم المداخل لتحقيق الحق في الولوج إلىالدواء، بغرض تخفيف العبء التمويلي للعلاج على المواطنات والمواطنين. حيث تبين مثلا لمجلس المنافسة، أنه مـنخـلال تحليـل وضعيـة الأدوية المقبـول إرجـاع مصاريفهـا بأن نسـبة الأدوية المعروضـة فـي السـوق وغيـر القابلـةللاسترداد تناهـز 41 %، وهـو مـا يشـكل عائقـا ماليـا يحـول دون ولـوج المريـض إلـى الـدواء.

مؤكدا أن هذا الوضع يقتضي تعزيز الصناعة الوطنية للأدوية، وإخراج "الوكالة الوطنية للدواء" إلى حيز الوجود. كما يتطلب الأمر تيسير وتشجيع إنتاج واستعمال الأدوية الجنيسة، كما يستلزم إرساء نظام مرن لإعادة النظر،بشكل دوري ومسترسل، في التعريفات المرجعية الوطنية لإرجاع أو تحمل نفقات الأدوية، بشكلٍ يحقق للمواطنمرجعياتٍ سعرية واضحة وشفافة ومتساوية وعادلة، حيث يتم، في أحيان كثيرة، التعويض والإرجاع على أساسأثمنة الدواء الجنيس، رغم أن الدواء المُستعمل أصلي، مما يجعل التعويضات هزيلة أمام النفقات الحقيقيةللمرضى المُؤَمَّنين.

على هذه الأسس، ساءل فريق الكتاب وزير الصحة عن التدابير التي سوف يتخذها، من أجل مراجعة التعريفاتالمرجعية للأدوية، وضمان عدالتها ومطابقتها للواقع، وكذا عن ضرورة إقرار تعريفــة مرجعيــة تعكــس التكلفــةالحقيقيــة للأدوية، وعن الإجراءات التي ستتخذونها لأجل مواجهة ضعف نسبة التغطية الفعلية لنفقات الأدوية التيتؤدي إلى تغريم المؤَمَّنِين، حيث يضطرون إلى تحمل الحصة الأكبر.