تكريم مبدعين في المهرجان السينمائي الوثائقي بزاكورة

الأربعاء 29 يونيو 2022
أحداث أنفو
0 تعليق

Ahdath.info

تحتفي النسخة العاشرة من المهرجان الدولي العربي الإفريقي السينمائي الوثائقي، والتي سيتم عقدها من 25 الى 27 نوفمبر المقبل، بثلاث أسماء إبداعية.

وشملت التكريمات المبرمجة في فعاليات المهرجان، كل من الشاعر أحمد بوهال، والممثل المسرحي أمين بنجلون،والمخرج السينمائي السوداني الراحل أنور هاشم.

ووفق بلاغ للجهة املنظمة للمهرجان، فإن المكرم الأول هو الشاعر أحمد بوهال، وهو من شعراء فن الرسمة البارزينبمنطقة درعة الكبرى زاكَورة، ولد عام 1958 بقصبة انشاشدة التي تعد قبيلة عريقة في الفن و الإنشاد والشعر(الرّسمة، الرّكبة، الهرمة).

إستهل الشيخ بوهال مشواره الفني منذ صغره، فكان يصول ويجول كل واحات وقصبات واد درعة لإحياء مجموعةمن الأعراس والمناسبات والحفلات، التي يأبى أصحابها إلا أن يكون حاضرا فيها. ويكفي أن تذكر فقط إسمالشيخ أحمد بوهال حتى تعرف مكانته بين الناس بكل واحات درعة.

ما يميز الشيخ بوهال هو طريقة إلقاءه للقصائد الشعرية بصوته الذي ترافقه نقرة "الطبل"، وقصائده تشمل جميعمناحي الحياة، فقد مدح للرسول صلى الله عليه وسلم وغَنَّى للأخوة والصداقة والحب والخير وكل ما هو جميل. رغمفقدانه لبصره منذ أكثر من عشرين سنة، إلا أن الشيخ أحمد بوهال ظل وفيا لهذا الفن ونقش اسمه، بأحرف منذهب مع كبار الشعراء بزاكَورة.

ويضيف البلاغ، أن المكرم الثاني، هو أمين بنجلون، ممثل مغربي مسرحي وتلفزيون وسينمائي، ولد في المشوربالدار البيضاء، بدأ مسيرته الفنية بالتوازي مع دراسته الجامعية في سن 13. استهل أولى دوراته المسرحية فيالفنون المسرحية في معهد باريس للمسرح في الدار البيضاء، بعد حصوله على البكالوريا في سن 17، هاجر مععائلته إلى كندا، حيث واصل مسيرته الأكاديمية في السينما، تخصص في صناعة الأفلام. في عام 2010، قررالعودة إلى بلده الأصلي (المغرب)، من أجل الممارسة في المجال الفني.

اما التكريم الثالث، فسيخصص، للمخرج السينمائي السوداني الراحل انور هاشم، (1949/2012)، والذي يعدمن المخرجين السودانيين، الذي اثرى الساحة السينمائية في بلاده، وفي افريقيا بالعديد من الأعمال الرائعة.

والجدير بالذكر، ان الدورة المقبلة من المهرجان، التي تعقد تحت إشراف مديرها الفني الأكاديمي والناقد العراقيالبريطاني نديم العبد الله، ستشهد فقرات متنوعة بحضور السينما السودانية كضيف شرف، وذلك بدعم عدد منالشركاء لعل من ابرزهم المركز السينمائي المغربي، والجماعة الترابية زاكورة، ومجلس الجهة والمجلس الإقليميوغيرهم.

تعليقات الزوّار (0)