مجتمع

إفران.. تحديات السياسة المائية موضوع ندوة بدار الأرزية

أحداث أنفو الجمعة 01 يوليو 2022
DAYAT-AOUA1 (1)
DAYAT-AOUA1 (1)

ahdath.info

احتضنت دار أرزية المنتزه الوطني لإفران، أمس الخميس، ندوة حول السياسة المائية في المغرب.

ونظمت الندوة التي تندرج في إطار مشروع بيئي يهدف إلى تحسيس تلميذات وتلاميذ بعض المؤسسات التعليمية بإقليم إفران بأهمية المحافظة على الماء، بمبادرة من جمعية "بلا حدود" بإفران وشراكة مع مؤسسة "ألوان".

وعرفت الندوة العلمية المنظمة بدعم من صندوق ماء سبو و بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإفران وتعاون مع المنتزه الوطني لإفران، مشاركة مجموعة من الباحثين والأكاديميين وممثلي المؤسسات العمومية المعنية.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد منسق البرامج بجمعية "بلا حدود"، زكريا جبار، أن هذه الندوة استهدفت فتح نقاش عمومي وطني في إطار برنامج (حول غيف وامان) الذي يهدف بدوره إلى رفع مستوى الوعي بين التلاميذ بعدد من المؤسسات التعليمية بإقليم إفران بخصوص حماية المياه و الاقتصاد في استخدامها.

واستعرضت المداخلات أهمية الموارد المائية بمنطقة الأطلس المتوسط ، وتدبير المياه بالمغرب عبر التاريخ، وكذا تأثير التغيرات المناخية على الثروة المائية بالمغرب.

وتم التداول حول ما تفرضه التحولات المناخية من تحديات على المنظومة البيئية، والقطاعات الاقتصادية، وكل مجالات الحياة اليومية، وتدارس التدابير الاستعجالية الواجب اتخاذها لضمان الأمن المائي بالبلاد، وتحقيق النجاعة المائية.