العاملون بقطاع الثقافة بمكناس يلتمسون من الوزير رفع الظلم عنهم 

الجمعة 1 يوليو 2022
روشدي التهامي
0 تعليق

Ahdath.info

نفذ الموظفون والموظفات العاملون بقطاع الثقافة بالمديرية الإقليمية للثقافة والشباب والاتصال بمكناس،  يومه الجمعة فاتح يوليوز وقفة احتجاجية أمام المدخل الرئيسي للمديرية مع حملهم الشارات خلال وقت العمل للتعبيرعن حدة احتقان الأوضاع بالمديرية الإقليمية للثقافة والشباب والاتصال بمكناس.

وانتقد المحتجون المدير الحالي الذي لاتربطه أية علاقة بقطاع الثقافة وخصوصيتها ما جعله يقع في تجاوزات مختلفة انعكست سلبا على تدبيرالشأن الثقافي بمدينة مكناس المشهود لها تاريخيا باحتضانها تظاهرات ثقافية وفنية رائدة .

خلال الوقفة الاحتجاجية التي دعا إليها المكتب المحلي للنقابة الديمقراطية للثقافة التابعة للمركزية النقابية الفيدرالية الديمقراطية للشغل واستجاب لها الموظفون والموظفات العاملون بالمديرية الإقليمية للثقافة بمكناس ردد خلالها المحتجون والمحتجات عدة شعارات تندد بالوضع المحتقن داخل المديرية بسبب تصرفات وتعسفات المدير الإقليمي التي بلغت ذروتها بتعريضه موظفة لتعنيف لفظي كان له وقع سيء على صحتها ما تطلب نقلها إلى المستشفى لتلقي الإسعافات الضرورية .

مرورا بتوقيعه على قرار تنقيل تعسفي استهدف موظفا مكلفا بالبرمجة والشؤون الثقافية بالمديرية للعمل بالمعد البلدي للموسيقى بصفته الكاتب المحلي للنقابة الديمقراطية للثقافة فضلاعن تنقيل موظفة هي عضو بالمكتب النقابي ،وإجبارها على العودة للعمل في المحافظة حيث كانت تعمل سابقا قبل تعيينها بالمركز الثقافي محمد المنوني وإشادته بكفاءتها في مجال التسييرالثقافي ما يدل على تدبيره المزاجي.

وصولا إلى عدم توقيعه على الرخص الإدارية لبعض الموظفين والموظفات الراغبين في مغادرة التراب الوطني دون أن يكون رفضه مستندا إلى أية مذكرة أوسند قانوني .

كما بلغ تعسفه ذروته من خلال إعطائه أوامره بتغيير قفل المكتب الذي يعمل به أحد الموظفين . والأدهى في ما يقوم به السيد المدير- حسب المسؤول النقابي - هو تكليفه أمرأة تابعة لشركة للحراسة الخاصة للقيام بمهمة الكتابة الخاصة ، وهو ما يتيح لها فرصة الاطلاع على كل ما يتعلق بالمراسلات الإدارية وغيرها رغم أنها لاتربطها أية علاقة قانونية بالمديرية .

يشار إلى أنه مهنيا بعد الاستماع إلى آراء الطرف الذي يمثل الموظفين والموظفات ، تم الانتقال إلى إدارة المديرية قصد الاستماع إلى رأي المدير الإقليمي ، غيرأنه تم إخباري بوجود السيد المدير في اجتماع خارج الإدارة ، وتم تمكين كتابته الخاصة بالرقم الخاص بهاتفي الشخصي قصد الاتصال بي ، غير أنه إلى حدود الساعة الخامسة والنصف من يوم فاتح يوليوز لم يصدر عن السيد المدير أي اتصال .

وفي تصريح للكاتب المحلي للنقابة الديمقراطية للثقافة محمود بلحسن ل " أحداث انفو" أكد أن المدير الحالي يصفي حساباته مع جميع الموظفين خاصة بعد البيان 23 الذي أصدره المكتب النقابي عن طريق التنقيلات التعسفية والتصرفات المزاجية المتمثلة في التعنيف الفظي الذي يستهدف به الموظفات والموظفين .

وأضاف محمود بلحسن أن العاملين والعاملات بالمديرية الإقليمية للثقافة بمكناس مصرون على مواصلة مختلف الأساليب الاحتجاجية بطرق قانونية في مواجهة تصرفات وسلوكات التي يتعامل بها المدير مع الموظفين والموظفات الذين يناشدون السيد الوزير المكلف بالقطاع للتدخل العاجل لرفع الظلم الذي يلحقهم .

وبخصوص المديرية الجهوية للثقافة والشباب والاتصال حول ما يقع بالمديرية الأقليمية للثقافة بمكناس، أكد بلحسن أنه راسل رسميا السيد المدير الجهوي دون أن يصدر عنه أي موقف .

من جانبه أكد بوسلهام الضعيف في تصريحه ل" أحداث أنفو" ، "أن المديرية الإقليمية للثقافة هو البيت الذي تربطنا به العلاقة بكل ماهو ثقافي وفني ، وهذا ما يستوجب أن تسود فيه شروط الانسجام للقيام بالتنشيط الثقافي والفني ، وهي الشروط التي تكاد تنعدم داخل المديرية ما يؤثر سلبا على الأجواء العامة .

تعليقات الزوّار (0)