السياسة

صحيفة جنوب إفريقية تعترف بأهمية المقاربة المغربية في تدبير ملف الهجرة

أحداث أنفو الجمعة 01 يوليو 2022
9606895F-1C98-4BF5-A8D9-C4D048566F42
9606895F-1C98-4BF5-A8D9-C4D048566F42

Ahdath.info

لم تفلح محاولات التضليل والتشويه الممنهجة التي نفذتها وسائل إعلام وجهات معروفة بنوايا المغرضة، في تحقيقهدفها المتمثل في الإساءة لصورة المغرب ومكانته بين الدول الإفريقية، وجاءت الشهادة هذه المرة، من أرض معروفةبما تكنه للمملكة من مشاعر بعيدة كل البعد ع عن الود والاحترام.

فقد اعترفت صحيفة (ذا ستار) الجنوب إفريقية ،الواسعة الانتشار، بأهمية المقاربة التي اعتمدتها المملكة المغربيةفي تدبير ملف الهجرة، مما حولها من محطة عبور إلى بلد استقبال، يتم اختياره بوعي من قبل العديد منالمهاجرين الذين جعلوا من المملكة بلدهم الثاني ،حيث يجدون فيها ، ليس فقط أفقا لحياة أفضل، بل كاملالإمكانيات لتغيير أوضاعهم بفضل تشريع يدعو للتضامن وحسن الاستقبال والكرم.

وتحت عنوان "ضغط الهجرة على المغرب هو قبل كل شيء مسؤولية إفريقية مشتركة" أضافت الصحيفة ذاتها انالاستراتيجية الشمولية التي ينهجها المغرب تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مكنت في الواقعمئات آلاف المهاجرين الأفارقة من الاستقرار في المملكة بشكل قانوني، مع إمكانية الولوج الى الشغل والسكنوالتعليم لاطفالهم، وتمتع أسرهم بحياة هادئة.

  وأشارت الصحيفة في هذا الصدد الى ان ضغط الهجرة على المغرب، ليس وليد الأمس، ذلك ان البلاد لطالماتحملت بمفردها، وفي غياب المصاحبة الضرورية، مسؤولية ثقيلة لم تتخلى عنها قط.

وبخصوص واقعة الاقتحام الجماعي لمهاجرين سريين متحدرين من عدة بلدان واقعة جنوب الصحراء، للسياجالحديدي على مستوى إقليم الناظور، اعتبرت الصحيفة ان عملية الاقتحام، لم تكن موجهة بشكل تقليدي نحو هذاالسياج ، بل نحو ما يسمى مركز (باريو شينو) المخصص لمرور السكان المجاورين من الى مدينة مليلية ، قبلاغلاقه سنة 2020 جراء جائحة كورونا.

مسجلة أن ممارسة المقتحمين لأقصى درجات العنف، ونهجهم استراتيجية اقتحام تنم عن حس ومستوى عال منالتنظيم، من خلال تقدم مدروس ومخطط له، فضلا عن توزيع المسؤوليات بين متزعمين متمرسين ومدربين، علىأساليب مليشيات راكمت خبرات في مناطق النزاع.

وقالت الصحيفة إن "بعض المعلومات تشير الى أن المقتحمين تسللوا عبر الحدود مع الجزائر، مستفيدين منالتراخي المتعمد لهذا البلد في مراقبة حدوده مع المغرب" ، ومؤكدة ان المقتحمين، المسلحين بالعصي والهراوات،والمناجل، والحجارة والسكاكين، هاجموا قوات الأمن، مما اسفر عن جرح 140 ضابطا مغربيا، لا يزال واحد منهميرقد في المستشفى.

كما لاحظت الصحيفة أيضا ان عناصر الشرطة برهنوا خلال هذه الاحداث ، عن حس مهني كبير، مشيرة الى أن"المغرب الذي يعرب عن أسفه لهذه المأساة أكد انه سيواصل التصدي بصرامة ودون هوادة لشبكات الاتجار فيالبشر".