المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش.. إسبانيا ضيف شرف الدورة 51

الجمعة 1 يوليو 2022
رشيد قبول/ ت: محمد العدلاني
0 تعليق

 Ahdath.info

انطلقت مساء اليوم الجمعة، فاتح يوليوز، الدورة 51 من المهرجان الوطني للفنون الشعبية بمراكش الذي تنظمه جمعية الأطلس الكبير بتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والاتصال.
ومساء اليوم الجمعة شهد الموقع الأثري "قصر البديع" تنظيم السهرة التجريبية للفرق الفلكلورية التي تمثل الفنون الشعبية لعدد من الأقاليم والجهات بالمغرب، وبمشاركة فرق أجنبية.
وفي هذا السياق تنظم سفارة إسبانيا بالمغرب ومعهد ثيربانتيس بمراكش حفلين موسيقيين تحييهما "فرقة بايوكا".
وتقام الحفلات الموسيقية يوم الاثنين الرابع من يوليوز بالمسرح الملكي بمراكش ويوم الثلاثاء الخامس من يوليوز في ساحة جامع الفنا على الساعة الثامنة و النصف مساء.

من الفرقة المشاركة
من الفرقة المشاركة

وحسب ما أعلن عنه بلاغ لمعهد "ثيربانتيس" لم يعد مشروع فرقة "بايوكا" ظاهرة فنية في إسبانيا فحسب، بل إن هذه الفرقة "تخطت الحدود من خلال مزجها بين الإيقاعات التقليدية لمنطقة (غاليثيا) وإيقاعات الموسيقى الإلكترونية الحديثة في مقاطع تعيد صياغة الموسيقى التقليدية لغاليثيا عبر رؤيا معاصرة بل ومستقبلية، مكنته من تنظيم ما يقارب 90 عرضا في ظرف سنة".    
من الفرقة المشاركة
من الفرقة المشاركة

وسبق لفرقة (بايوكا) أن شاركت في العديد من المهرجانات الإسبانية، وأنهت سنة 2019 بأكثر من 60 عرضا في دول مثل المغرب والمملكة المتحدة وإيطاليا والبرتغال؛ كما قدمت سهرات بشبابيك مغلقة في أشهر المسارح كمسرح لارا بمدريد وغيره وأمام جماهير العروض المباشرة على الساحة الإسبانية. 

وتجدر الإشارة إلى أن إسبانيا هي ضيفة شرف النسخة الحالية من المهرجان الوطني للفنون الشعبية.

 

تعليقات الزوّار (0)