مؤسسة محمد السادس تخصص 3.5 مليون درهم لتأهيل 7 نوادي قرب لفائدة الأسرة التربوية

الثلاثاء 5 يوليو 2022
ع. عسول
0 تعليق

AHDATH.INFO

 

أشرف بالرباط، كل من  يوسف البقالي، رئيس مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، و عبد الحق المامون، الكاتب الوطني لمؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم، على ترأس أشغال اللجنة الرئيسية المكلفة بانتقاء مشاريع أندية المدرس التي ستستفيد من دعم المؤسسة برسم سنة 2022.

وأفاد بلاغ في الموضوع أنه  منذ 2007، وبموجب اتفاقية إطار  تجمع بين مؤسسة محمد السادس ومؤسسة الأعمال الإجتماعية للتعليم، تستفيد هذه الأخيرة وفروعها الإقليمية من دعم المؤسسة من أجل بناء، تهيئة أو تأهيل منشآت الإستقبال، الإقامة، الرياضة أو الترفيه، الموجهة أساسا إلى أسرة التربية والتكوين.

وقد قامت مؤسسة محمد السادس هذه السنة برصد غلاف مالي قدره 3.5 مليون درهم لتأهيل نوادي القرب بسبعة فروع تابعة لمؤسسة الأعمال  الإجتماعية للتعليم كالتالي ؛

فرع الرباط المركزي: مشروع إصلاح وتهيئة إقامة المدرس 2، بهدف تجويد الخدمة الإجتماعية المقترحة والرفع من الطاقة الاستيعابية من 51 إلى 73 سرير، ممّا سيسمح بتخويل أفضل الظروف لإستقبال المنخرطين المتوافدين على الإقامة، خاصة القادمين بغرض الإستشفاء. تجاوز التكلفة الإجمالية للمشروع 1.3 مليون درهم، وستقدم المؤسسة لدعمه مساعدة مادية قدرها 500.000 درهم.

فرع بولمان ميسور: مشروع بناء وتجهيز قاعة رياضية على مساحة 475 متر مربع، بهدف تعزيز ولوج أسرة التعليم إلى الأنشطة الرياضية والترفيهية، إذ ستضم القاعة فضاءات للتمارين الرياضية، اللياقة البدنية، الدراجات الهوائية، وألعاب الأطفال، ويرتقب أن تستقبل 130 مستفيد يوميا. ســــيتطلب الإنجاز تكـلفة إجماليــة تبلغ 1.8 مليون درهـم، وستساهم الـمؤسســة بـ 500.000 ألف درهم لتغطية مصاريف التجهيز.

فرع الناظور: مشروع تأهيل نادي أسرة التعليم بالناظور، بهدف تجويد وتنويع الخدمات عبر إصلاح وتوسيع وتجهيز النادي القديم، حيث سيمتد النادي في حلته الجديدة على مساحة تقارب 500 متر مربع، ويتوقع أن تكلف عملية التأهيل 1 مليون درهم، ستقوم المؤسسة بتغطية حصة %50 منها.

فرع تيزنيت: مشروع تجهيز قاعة الأنشطة سوس العالمة، الذي يشمل إحداث وتهيئة مدخل مستقل خاص بقاعة الأنشطة، بالإضافة إلى اقتناء أثاث وعتاد تقني ومعلوماتي.. إلخ، ويهدف المشروع إلى إكساب القاعة القدرة على استضافة مختلف التظاهرات الثقافية والإجتماعية بفضل الديكور والتجهيزات الجديدة. ينتظر أن يكلف هذا الورش 1 مليون درهم، حيث ستتحمل المؤسسة نسبة %50 التي تعادل نصف الميزانية المقدرة لإنجاز المشروع.

فرع أكادير: مشروع تأهيل نادي المدرس، ويأتي ذلك في ظل ارتفاع عدد المرتفقين وازدياد الحاجة إلى توفير فضاء أكثر جاذبية يتلاءم مع انتظارات نساء ورجال التعليم وأبنائهم، إذ يتضمن ملف المشروع تهييء المساحات الخضراء وتحديث مختلف مرافق النادي. تنفيذ هذه الأشغال يستلزم ما يناهز 1.7 مليون درهم، ستساهم فيها المؤسسة بـ 500.000 درهم.

فرع تنغير: مشروع تجهيز نادي المدرس، ويروم توسيع الطاقة الاستيعابية للنادي عبر بناء قاعة علوية تتوفر على مختلف التجهيزات لاحتضان تشكيلة من اللقاءات والمناسبات المهنية والاجتماعية لفائدة أسرة التعليم. تساوي الكلفة الإجمالية لإرساء المشروع 1 مليون درهم، وستضمن المؤسسة توفير جزء منها في حدود 500.000 درهم.

فرع الصويرة: مشروع بناء مسبح رياضي دافئ ومغطى بالصويرة، ويُأمل من خلاله الإرتقاء بالعمل الرياضي والصحي لفائدة أسرة التعليم وخلق حركية رياضية بالإقليم، خصوصا في ظل افتقار المدينة للمسابح وصعوبة ممارسة رياضة السباحة نظرا لصعوبة المناخ. حسب التصاميم المقدمة، فالمشروع سيمتد على مساحة تقارب 300 متر مربع وسيشتمل على مسبح للكبار، مسبح للصغار، وحوض جاكوزي. كلفة التنزيل على أرض الواقع تقدر بأكثر من 1.2 مليون درهم، بينما دعم المؤسسة يبلغ 500.000 درهم.

جدير بالذكر ختاما، إسهام مؤسسة محمد السادس في تنمية وإنعاش عدة مشاريع منذ إبرامها الاتفاقية-الإطار مع مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم، وقد قامت في هذا السياق بدعم إنشاء وتأهيل 60 ناديا موزعا على ربوع المملكة، وذلك بميزانية إجمالية تجاوز 28.5 مليون درهم، كما شاركت المؤسسة في تمويل 11 دوريا لكرة القدم المصغرة بكلفة مجموعها 2.2 مليون درهم.

يندرج هذا الدعم أيضا ضمن برنامج العمل الذي تضطلع به المؤسسة منذ انطلاقها، مُعزَّزا بخطتها العشرية 2018-2028 المقدمة أمام جلالة الملك، والطامحة إلى مواصلة تطوير خدمات القرب المتعلقة بالرياضة والترفيه، لفائدة المنخرطين وأسرهم.

 

تعليقات الزوّار (0)