ثقافة وفن

الفنان الجزائري شمس الدين بلعربي يحتفي بالمغرب في فيلم حول تاريخه الفني

محمد معتصم الخميس 28 يوليو 2022
Capture d’écran 2022-07-28 à 10.29.50
Capture d’écran 2022-07-28 à 10.29.50

AHDATH.INFO

يعتبر شمس الدين بلعربي الفنان الجزائري العالمي، المعروف فنيا باسم chemsou belarbi صاحب بعض من أشهر لوحات الأفلام الهوليودية ( أفيشات الأفلام ) المرسومة باليد، أخر فنان عالمي لازال يعمل بهذه الطريقة.

شمس الدين وبعد أن حقق حلمه في الوصول إلى العالمية رغم مسار حياتي شاق وعصامي، يدخل تجربة تصوير فيلم وثائقي، يلخص سيرته الفنية، بعنوان CHEMSEDDINE .

و قد بدأ تصوير هذا الفيلم حيث تم تحقيق شوط مهم فيه بنسبة خمسة وعشرين بالمائة ، حيث تم تصوير لقطات من الفيلم في ساحة البيت الأبيض الأمريكي، و سيتم تصويره باقي المشاهد في المغرب و فرنسا و ناميبيا.

 

كتابة السيناريو للفيلم تقاسمها الفنان شمس الدين نفسه مع الكاتب الأمريكي دافيد موريل و يقوم بإخراجه الأمريكي Georges blery .

الفيلم الوثائقي، يختصر حياة الفنان شمس الدين بلعربي، منذ طفولته في قرية صغيرة بمستغانم الجزائرية،  طفولة صعبة في ظروف عائلية تميزت بالفقر الشديد والحاجة، ما جعله يلج عالم الكبار بمزاولة بعض الأعمال الشاقة لمساعدة العائلة .

منذ صغره جذبته الألوان والصور، وبرع في الرسم بشكل فطري، واتخذه حرفة له من أجل التعيش بعد اضطراره لمغادرة الدراسة في سن مبكرة، ورغم مأسوية ظروف الفقر والحرمان إلا أن شمس الدين بلعربي الطفل ثم الفتى كما الشاب ظل متشبثا بحلمه , يرسم ويعيد رسم أفيشات الأفلام التي يتمكن من مشاهدتها بإصرار عجيب , رغم تعرض العديد من رسومه هذه للتلف بسبب ظروف السكن العائلي الفقير .

الفنان شمس الدين بعربي بدأ طموحه يتشكل من خلال إرسال عدد من رسومه إلى شركات الإنتاج السينمائي عبر البريد رغم استهزاء الكثيرين بفعله، إلا أنه أصر متغلبا على مشاكله الصحيىة الكثيرة، حتى أتته الفرصة على شكل رسالة من منتج أرجنتيني يعمل بالشراكة مع هوليوود، المنتج قام بالتعريف بأعماله في الأوساط السينمائية العالمية، لتنهال الطلبات من المخرجين و المنتجين العالميين على بلعربي.. ليعمل خلال هذه الفترة على الكثير من ملصقات الأفلام العالمية ومنها على سبيل المثال ... The News.. و Honor و Garra Mortal و Bucks of America و أفلام أخري

الفنان شمس الدين بلعربي لا ينسى أبدا فضل المنتج المغربي الهوليودي Maître Mahla عليه، حيث يذكر أنه زاره شخصيا في الجزائر و بعدها عاد لزيارته ثانية على رأس وفد من مهني السينما، حيث قاموا بتكريمه في حفل ضخم كأخر فنان مازال يصمم أفيشات الأفلام يدويا عن طريق الرسم .

شمس الذين يذكر كذلك بدفء بالغ فضل المغرب من خلال فتح أبواب المهرجانات السينمائية أمامه بعد دعوته إلى المهرجان الدولي للسينما واستقباله بترحاب وحب كبير . وسبق للفنان الرسام شمس الدين بلعربي و أن تم تسجيل قصة حياته إلي جانب كبار السينما العالمية في كتاب أصدرته مؤسسة هوليود العالمية .

الفليم الوثائقي CHEMSEDDINE حول المسيرة الفنية للفنان الجزائري شمس الدين. سيعرف حسب قوله، مشاركة ممثلين مغاربة و جزائريين، و سعرض بعض المقالات الصحيفة من الصحف المغربية جدا . كما سيتضمن احتفاء بالمغرب و علاقات الأخوة بين الشعبين كما واقعة تكريمه في مهرجان الدار البيضاء، حيث يقول ..استقبلني المغاربة بكرم و محبة و أريد بهذا الفيلم أن اكسر كل العراقيل التي تقف أمام تحقيق المشاريع الثقافية بين البلدين الشقيقين.. و أريد أن اهدي الفيلم لروح الشهيدين الطفل ريان من المغرب و إلي الشهيد جمال بن سماعيل من الجزائر .

كما أن الفيلم هو لنشر الثقافة الإسلامية و ايضا سيتم نشر مقاطع من القرآن الكريم بصوت الشيخ محمد الطبلاوي و قرأت للمشايخ يقرؤون بالطريقة المغربية في الزاوية ستظهر في الفيلم بعض من الحضارة الإسلامية من الزخارف الهندسية في البنايات و المساجد.