في الواجهة

ميارة " المغرب مسنعد لدعم جميع المبادرات التي تخدم قضايا افريقيا.."

أحداث أنفو الخميس 04 أغسطس 2022
451737F0-0BA5-401B-BFA5-ECC4D47F49E4
451737F0-0BA5-401B-BFA5-ECC4D47F49E4

Ahdath.info

أكد رئيس المستشارين، النعم ميارة استعداد المغرب لدعم جميع المبادرات الجادة وذات المصداقية الرامية إلىخدمة قضايا القارة الإفريقية، مشددا، في كلمة خلال الجلسة الختامية للجمعية العامة السنوية السابعة لشبكةالبرلمانيين الأفارقة لتقييم التنمية، التي استضافها مجلس المستشارين على مدى ثلاثة أيام، عزم المملكة على دعمهذه الشبكة لتمكينها من تحقيق أهدافها التنموية.

وبعدما سجل أن مختلف البرلمانات الإفريقية تتقاسم نفس القيم والرغبة في خدمة الشعوب التي تمثلها، اعتبرميارة أن "السنوات القليلة القادمة ستكون حاسمة في ضمان انتقال عميق على المستويين الاقتصاديوالاجتماعي في إفريقيا" ، مشيرا إلى الثروة الطبيعية والبشرية التي تزخر بها القارة ، والقادرة على ضمانالازدهار والاستقرار لشعوبها.

  وأبرز رئيس مجلس المستشارين أن التنمية تعد قضية محورية في أجندة القارية والعالمية ، مستحضرا السياقالخاص الموسوم بالتعافي الاقتصادي في فترة ما بعد جائحة كوفيد19، وتقلبات الأسواق الناجمة عن الأزمةالجيوسياسية في بحر آزوف، بالإضافة إلى العملية الجارية لإعادة تشكيل سلاسل القيمة والإمداد.

  وشدد في هذا الصدد، على الحاجة إلى بلورة نموذج إفريقي جديد للعمل البرلماني يتوخى تعزيز آليات التنميةعلى الصعيدين الوطني والقاري ، مؤكدا أن البرلمانات الإفريقية مدعوة لمواجهة جميع التحديات  المرتبطة بأجندةالتنمية المشتركة بطريقة مبتكرة، واقعية وعملية.

للإشارة فقد تمحورت أشغال الدورة السابعة للجمعية العامة لشبكة البرلمانيين الأفارقة لتقييم التنمية التي  التأمتتحت شعار "الالتزام العمومي البرلماني من أجل التنمية الدامجة"، حول حصيلة الشبكة خلال السنوات السبعالماضية، وآفاق العمل والتحديات المستقبلية، لاسيما في إطار محيط قاري ودولي متغير فرضته جائحة كوفيد- 19 وتداعياتها متعددة الأبعاد.

  كما تناولت هذه الدورة، التي عرفت مشاركة عدد من رؤساء ووفود البرلمانات الوطنية الإفريقية وخبراء دوليين، سبلتعزيز الشبكة و تقوية شراكاتها مع البرلمانات الوطنية والإقليمية والجهات الفاعلة الأخرى في تنمية قدرات التقييم.