مجلس المنافسة يغرم هيئة الخبراء المحاسبين ب 3 ملايين درهم

الخميس 4 أغسطس 2022
أحداث أنفو
0 تعليق

Ahdath.info

قرر مجلس المنافسة  تغريم هيئة الخبراء المحاسبين  ب 3 ملايين درهم بسبب لجوئها إلى ما اعتبره " ممارساتمنافية للمنافسة"

 واوضح المجلس في قرار له بتاريخ 3 غشت الحاري، أنهتطبيقا لأحكام المادة 33 من القانون رقم 12- 104 المتعلقة بحرية الأسعار والمنافسة، عقد مجلس المنافسة جلستين بتاريخ 7 و28 يوليوز 2022، خصصتا لدراسةالإحالة المتعلقة بالخبراء المحاسبين والتداول بشأنها، وتنفيذا لمقتضيات المادة 39 من هذا القانون، أصدر المجلسقرارا تحت عدد 80/ق/2022 فرض بموجبه على هيئة الخبراء المحاسبين عقوبة مالية قدرها ثلاثة ملايين درهم(3.000.000 درهم) “.

وأضاف البلاغ أن "هذا القرار تم إصداره بسبب خرق الهيئةلمقتضيات المادة السادسة من القانون رقم 12 -104 التي تحظر على الخصوص كل الاتفاقات الصريحة أو الضمنية كيفما كان شكلها وأيا كان سببها ، عندمايكون الغرض منها أو يمكن أن تترتب عليها عرقلة المنافسة أو الحد منها أو تحريف سيرها في سوق ما ، ولا سيماعندما تهدف إلى عرقلة تكوين الأسعار عن طريق الآليات الحرة للسوق بافتعال ارتفاعها أو انخفاضها وكذا الحدمن ولوج السوق أو من الممارسة الحرة للمنافسة”.

و وأكد البلاغ ذاته، أنه ربعد الانتهاء من عمليات البحث والتقصي المنجزة في الموضوع، خلص المجلس إلى أن هيئةالخبراء المحاسبين لجأت إلى ممارسات منافية للمنافسة تتمثل فيوضع الهيئة لاتفاق ما بين أعضائها خاصبتحديد وتعميم حد أدنى للأتعاب ، بسعر أدنى متوسط لا يقل عن مبلغ خمسمائة درهم (500 درهم) لكل ساعةعمل دون احتساب الرسوم ، وجعله إلزاميا بالنسبة لكافة الخبراء المحاسبين الذين يزاولون نشاطهم في السوقالوطنية للتدقيق المالي والمحاسبي القانوني والتعاقدي. بالإضافة إلى التدخل لدى مؤسسات عمومية ودعوتهالاحترام السعر الأدنى المشار إليه آنفا في الصفقات المبرمة من طرفها. وهو ما يشكل عرقلة للمنافسة الحرة التييجب أن تطبع هذه السوق مع حرمان المقاولات ، خاصة منها المتوسطة والصغرى، من الولوج إلى خدمات التدقيق المحاسباتي والمالي بأثمنة تنافسية”.

تعليقات الزوّار (0)