ثقافة وفن

بالصور.. افتتاح الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للفلكلور التقليدي FIFTA بأيت ملول

تصوير:بوعلو الجمعة 05 أغسطس 2022
IMG-20220805-WA0002
IMG-20220805-WA0002

Ahdath.info

افتتحت ليلة أمس الخميس 04 غشت 2022 بالمركز الثقافي لأيت ملول فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للفلكلور التقليدي FIFTA، تحت شعار ” دور الثقافة والفن في التسامح بين الدول و الشعوب “ والذي تنظمه جمعية فلامون للفن والتنمية السوسيوثقافية ومنظمة CIOFF المغرب بتعاون مع جماعة أيت ملول وجماعة أكادير وجماعة تاغازوت ومجلس الجهة .. في الفترة الممتدة من 03 إلى 07 غشت 2022.

هذا وحضر حفل إفتتاح مهرجان FIFTA كل من رئيس المجلس الجماعي لأيت ملول وقنصل دولة فرنسا بأكَادير والمدير الجهوي لوزارة الثقافة ونواب برلمانيين ونائب رئيس مجلس الجهة ورؤساء جماعات ترابية وفعاليات ثقافية وفنية وإعلامية..

وستعرف دورة هذه السنة التي تم افتتاح فعالياتها بمدينة أيت ملول حضور فرق فنية من مختلف ربوع العالم ” فرنسا – مدغشقر – الكوت ديفوار – مالي – غينيا “، إلى جانب مشاركة فرق تمثل مختلف الألوان الفنية بالمملكة المغربية (أحواش، كناوة، الفن الشعبي والتراث الحساني).

ويأتي تنظيم هذا المهرجان، بهدف المساهمة في التعريف بالفنون الشعبية، والتراث الثقافي والفني المحلي على المستوى الوطني والدولي، وتسليط الضوء عليها وخلق فرصة لتبادل التجارب بين الفرق المحلية والدولية، إلى جانب تنشيط الحركة الثقافية والفنية لمختلف مدن جهة سوس ماسة.

وستركز البرمجة الفنية على جانب التمازج بين جمالية الفلكلور الأوروبي وفرجة الفنون الإفريقية وإبداعات وتناسق المجموعات الفنية الشعبية المغربية، التي ستسافر بالجمهور السوسي من شمال المغرب إلى جنوبه بكل من المركز الثقافي لأيت ملول و ساحة مولاي عمر بأيت ملول و ساحة الوحدة بأكادير و ساحة المسيرة الخضراء بمدينة تغازوت..، في إطار عروض الفرجة بالشارع.