تقرير : المغاربة يتصدرون قائمة المجنسين الجدد ببلجيكا

السبت 6 أغسطس 2022
AHDATH.INFO
0 تعليق

AHDATH.INFO

كشف التقرير السنوي للمركز الفيدرالي للهجرة في بلجيكا، أن المغاربة يتصدرون قائمة الأجانب الحاصلين على الجنسية البلجيكية في عام 2021، حيث بلغ عددهم 3611، أي ما يمثل 9 بالمائة من إجمالي البلجيكيين الجدد.

وأشار التقرير ذاته، إلى أن المغرب كان دائما أهم بلد منشأ للبلجيكيين الجدد على مدار العقدين الماضيين. كما كشف التقرير أن السوريين، يأتون في المرتبة الثانية ، حيث انتقل عددهم من 234 شخصا في 2017 إلى 3287 في 2021.

وحسب تقرير لمكتب الإحصاء البلجيكي، انخفض عدد المغاربة الذين حصلوا على الجنسية البلجيكية بنسبة 1.5 في المائة، كما تم تجريد 42 شخص من الجنسية البلجيكية العام الماضي. وتعد الجالية المغربية أكبر جالية من أصول غير أوروبية مقيمة في بلجيكا، حسب أرقام المركز الفيدرالي للهجرة في بلجيكا. ويتصدر المغاربة قائمة الجاليات الأجنبية الحاصل أفرادها على الجنسية البلجيكية، بنسبة تصل إلى 24 في المائة.

وأظهرت دراسة سابقة نشرت نتائجها في بروكسل، أن أكثر من نصف المغاربة المقيمين في بلجيكا يعيشون تحت خط الفقر، لكن 60 في المائة، منهم يملكون عقارات في بلدهم الأصلي. ووصفت الدراسة التي أعدتها مؤسسة الملك بودوان بالتعاون مع جامعة الرباط أوضاع أبناء الجالية المغربية في بلجيكا ب "المزرية".

تعليقات الزوّار (0)