أحداث ديكالي

محمود عباس يغضب الإسرائليين بعد اتهامهم بارتكاب 50 "محرقة" ضد الفلسطينيين

متابعة الأربعاء 17 أغسطس 2022
عباس
عباس

AHDATH.INFO

اتهم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إسرائيل ، بارتكاب "50 محرقة" ضد الفلسطينيين على مر السنين، وجاء ذلك عقب رده  أمس الثلاثاء 16 غشت، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشار الألماني أولاف شولتز، في برلين، حول ما إذا كان سيعتذر لإسرائيل بمناسبة الذكرى السنوية الخمسين للهجوم الفلسطيني على البعثة الرياضية الإسرائيلية في أولمبياد ميونيخ 1972.

عباس علق على السؤال بالقول :  “إسرائيل ارتكبت منذ عام 1947 حتى اليوم 50 مجزرة في 50 موقعا فلسطينيا” وأضاف “50 مجزرة 50 هولوكوست”، وهو الرد الذي لم يرق للمستشار الألماني الذي بدا عابس علق على الأمر لاحقا عبرة تدوينة بأنه يشعر بالاشمئزاز تجاه تصريحات عباس، معتبرا أنه كألماني لا يمكنه المقارنة بين ما تعرض له اليهود وأي حدث آخر.

ومن جانبه، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد تعليقات عباس بأنها  عار أخلاقي وكذبة وحشية  و مهزلة أخلاقية، أما رئيس متحف ياد فاشيم التذكاري للهولوكوست، فلم يتررد في وصف ما جاء على لسان عباس بأنها تصريحات "حقيرة"، مطالبا ألمانيا بالرد.

وبعد تعرضه لسيل من الانتقادات لأنه اكتفى بتدوينة على تويتر بدل التعقيب مباشرة على تصريحات عباس، عمد المستشار الألماني وفق ما كشف عنه المتحدث باسم مجلس الوزراء الألماني اليوم الاربعاء 17 غشت، على استدعاء  رئيس البعثة الفلسطينية في برلين، بانتظار اعتراف الرئيس الفلسطيني بالطبيعة الفريدة لـ "الهولوكوست".

ومن المتوقع أن يجري المستشار الألمانييوم غد الخميس، محادثة مع  رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، لمناقشة  الحادثة التي خلفت سيلا من الانتقادات داخل اسرائيل وألمانيا.