مجتمع

بعد توقعات بتضاعف المرض سنة 2030 .. شراكة بين "روش" و "أسترازينيكا" لعلاج السرطان بالدول العربية

سكينة بنزين الخميس 08 سبتمبر 2022
سرطان
سرطان

AHDATH.INFO

أعلنت أسترازينيكا، شركة الأدوية البريطانية السويدية، وشركة روش السويسرية عن شراكة لإعادة تعريف تشخيص وعلاج مرض السرطان في البلدان العربية، و ذلك بهدف تجاوز العقبات التي  تعترض اختبار المؤشرات الحيوية وزيادة توفير خدمات الطب الدقيق لتحسين نتائج المرضى في المنطقة التي يتوقع أن تتضاعف فيها أمراض السرطان بحلول  سنة 2030.

وأشارت الشركتين في بلاغ مشترك، أن صعوبة التعاطي مع مرض السرطان، تكمن في الطفرات الوراثية التي تؤثر على عمل الخلايا ونموها بين شخص وآخر،  وهو ما يجعل المصابين بنوع السرطان نفسه بحاجة إلى علاجات مختلفة، كما أن اختبار المؤشرات الحيوية  يرصد التغيرات في المورثات والبروتينات والمواد الأخرى، ما يمكن من الحصول على معلومات بالغة الأهمية عن الأورام. ويساعد ذلك في متابعة تطور الأورام لدى المرضى، ويتيح علاجات مدروسة وفرصا أكبر للبقاء على قيد الحياة.

والاختبار، الذي يمكن إجراؤه أثناء تشخيص المرض أو عند عودته أو في مراحله المتقدمة، يتيح لممارسي الرعاية الصحية وضع خطط علاجية تلبي الاحتياجات الفردية لكل مريض، ومنها العلاجات الموجهة والمناعية الأنسب لنوع السرطان المحدد.

وتمكّن هذه المنهجية المخصصة ممارسي الرعاية الصحية من تقديم الدواء المناسب للمرضى في الوقت المناسب وعلاجهم بفعالية أكبر والحدّ من الأعراض الجانبية.

تقول بيلين إنسيسو، الرئيس الإقليمي لشركة أسترازينيكا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وفق بلاغ توصل به موقع "أحداث أنفو": "لدينا فرصة لعكس المسار التصاعدي لمعدلات السرطان في العالم العربي عن طريق تسخير التكنولوجيا المبتكرة للطب الدقيق، مثل اختبار المؤشرات الحيوية نأمل أن ندعم اختبار المؤشرات الحيوية عبر أنواع الأورام ومراحل السرطان ، بدءا من سرطان الرئة.. كما نطمح إلى تمكين المرضى من الحصول على معلومات دقيقة وسريعة عن الطفرات الوراثية التي تسبب نوع السرطان المشخص لديهم".

وبالنظر للتزايد الكبير لحالات الإصابة بالسرطان في الشرق الأوسط ، تراهن شركة روش وأسترازينيكا على دمج معارفهما للاستفادة من قوة التقنيات المتقدمة، لتعزيز مهارات ممارسي الرعاية الصحية وتوعية الناس.

وكانت روش من الرواد في تقديم أدوية لعلاج السرطان، حيث عملت سنة 1962 على تقديم  فلورويوراسيل، وهو أول عقار مصمم خصيصا للمعالجة الكيميائية للسرطان، مع عملها حاليا على مشاريع بحثية في علم الأورام للتوصل إلى علاجات جديدة، ما شركة استرازينيكا، فهي شركة أدوية بيولوجية عالمية تركز على اكتشاف وتطوير وتسويق أدوية يحتاج استخدامها إلى وصفة طبية، في مجال الأورام والأمراض النادرة والمستحضرات الدوائية الحيوية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والكلى والتمثيل الغذائي والجهاز التنفسي وجهاز المناعة.