الرئيسية

استئنافية البيضاء.. التحقيق يتواصل في التسجيل الصوتي لقضاة

رشيد قبول الجمعة 09 سبتمبر 2022
FB_IMG_1492000035909-620x330
FB_IMG_1492000035909-620x330

Ahdath.info

علمت (أحداث أنفو) أن لجنة مركزية من المجلس الأعلى للسلطة القضائية، واصلت أمس الخميس عمليات الاستماع المتعلقة بالتسجيل الصوتي المسرب لمكالمة هاتفية جمعت بين عضو سابق بالمجلس الأعلى خلال الولاية المنتهية وعضوي هيئة قضائية بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، إذ تم الاستماع إلى عضو ثالث من الهيئة المذكورة لم يرد اسمه في التسجيل، وإنما جرى الاستماع إليه بغاية استيقاء إفادته حول الملف الذي كان موضوع تدخل من طرف المسؤولة القضائية التي كانت تشغل مهمة رئيس غرفة بمحكمة النقض، حاولت عبر مكالماتها تنبيه الهيئة القضائية إلى ما وصفه التسجيل ب"محاولة السمسرة" باسم أعضاء من الهيئة.

وقد أدى تواصل عملية الاستماع إلى المستشار المذكور إلى تأخر انعقاد جلسات الهيئة القضائية الذي تم تغيير رئيسها السابق الذي كان طرفا في المكالمة الهاتفية، إضافة إلى العضو الذي نسبت إليه عملية تسجيل المكالمة وتسريبها، حيث تنعقد جلساتها بالقاعة (رقم 7) بمحكمة الاستئناف، التي تأخرت إلى غاية العاشرة والنصف صباحا.

وكان الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أعلن أن النيابة العامة «أعطت تعليماتها للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء من أجل إجراء بحث للتحقق من حقيقة وظروف وخلفيات ما ورد بشريط صوتي متداول منسوب لقضاة حول وجود تدخل في تدبير ملف قضائي معروض على أنظار هيئة قضائية».

وقال إنه سيتم «الاستماع إلى كل من له علاقة بالموضوع، وإجراء جميع التحريات اللازمة لبلوغ ذلك، وحالما تنتهي الأبحاث سوف يتم ترتيب الآثار القانونية اللازمة على ذلك».

التسجيل الصوتي، عبارة عن حوار دار بين رئيسة غرفة لمحكمة النقض ورئيس غرفة الجنايات بمحكمة البيضاء، ومضمون الحوار الذي جرى بينهما يتحدث عن وجود "سماسرة" وعبارات تمس بسمعة بعض المحامين.

وورد في التسجيل حديث قاضية بمحكمة النقض إلى هيئة قضائية بمن فيهم رئيس غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، حيث تخبره بملف حدثين "بريئين" تعرض ذويهما إلى الابتزاز من طرف محامية طلبت منهما مبلغ 25 ألف درهم مقابل التدخل لدى الهيئة القضائية للحصول على براءتهما.

كما أدانت جمعية للمحامين، ما وصفته ب «المس باستقلالية القضاء والتدخل في سرية المداولات، بناء على التصريحات التي وردت في التسجيل الصوتي»، معتبرة في بيان لها أن ما ورد يعد «مسا خطيرا باستقلالية القضاء وتدخلا سافرا في سرية المداولات، وسبا وقذفا وإهانة في حق المحامين والمحاميات المغاربة».