هؤلاء هم أعضاء لجان تحكيم الدورة 13 لمهرجان إسني وورغ بأكادير

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022
أوسي موح لحسن
0 تعليق
AHDATH.INFO

كشفت إدارة المهرجان أن  الدورة 13 لمهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي الذي ستنطلق أشغاله في الفترة ما بين 29 شتنبر و3 أكتوبر 2022 ستشهد ثلاث مسابقات رسمية في إطار فعاليات بسينما صحراء بحي تالبرجت العتيق احتفاء بأكادير عاصمة للثقافة الأمازيغية، بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمجلس البلدي لأكادير وجهة سوس ماسة وبمساهمة من المركز السينمائي المغربي.

وأوضح  بلاغ للجمعية برئاسة رشيد موتشو أن المسابقة الأولى تندرج في إطار الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم لسنة 2021 والتي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية للمبدعين في مجالات الثقافة والفن والإعلام والأدب احتفاء بذكرى خطاب أجدير التاريخي، ستشرف عليها لجنة تحكيم يرأسها الناقد السينمائي و الاستاذ الباحث إبراهيم حسناوي رئيسا، والباحثة نورة الأزرق، وياسين حورتان تقني برمجة كعضويين.

واضاف البلاغ ان المسابقة الثانية الخاصة لنيل جوائز إسني ن ورغ صنف الفيلم الوثائقي تشرف على رئاسة لجنة تحكيمها المخرجة الفرنسية ماري بونار، والممثل المغربي عبد الإله خنيبة والفنانة التشكيلية والكاتبة زهرة كالي كعضويين. في حين يترأس لجنة تحكيم المسابقة الثالثة الخاصة بصنف الفيلم الروائي الكاتب والناقد محمد شويكا رئيسا، ، المخرج حسن بوفوس والفنان فاروق .أزنابط، بالإضافة إلى الإعلامية خديجة رشوق والصحفي والكاتب لحسن أوسي موح كأعضاء .

وبالموازاة مع أشغال المهرجان، تنظم جمعية إسني ن ورغ دورات تكوينية لفائدة الشباب إيمانا منها بأهمية التكوينات الجادة التي تسعى إلى تأسيس خلف يواكب التطور التكنولوجي والرقمي الذي تعتبر السينما جزء كبير منه، وعليه، ستعرف دورة 2022 دورتين تكوينيتين، الأولى حول صناعة فيلم بالهاتف تحت إشراف مدير التصوير والمخرج ابن مدينة أكادير عبد الله المقدم، والورشة التكوينية الثانية .في إعداد الممثل تحت عنوان: أُفكر، أُبدع، أنا موجود من تأطير المسرحي السينغالي ابراهيما نضوي.

وستتبارى في المسابقة الرسمية صنف الفيلم التخيلي القصير والطويل لنيل جوائز إسني ن ورغ 21 فيلما من بينها:”خميس 1984“ للمخرج محمد بوزكو، الحمام ”الأبيض لعلي“ موزاوي، فيلم “ميثاق” لحسين حنين، “نشيد الخطيئة” لخالد معضور، بالإضافة إلى أفلام أخرى، وفي صنف الفيلم الوثائقي ستتنافس 8 أفلام منها  “عائلة في منفى” لفاطمة ماتوس، “أودور ن ومور” (عن الشخصية التاريخية زايد أحماد) لمحمد عتيق، “أمازيغ: سنة أمازيغية” لإليس و لوي ماغي بلانشار إضافة إلى أفلام أخرى.

في حين، ستشهد المسابقة الرسمية لنيل الجائزة الوطنية للفيلم والتي يمنحها المعد الملكي للثقافة الامازيغية منافسة 17 فيلما ما بين التخيلي والوثائقي بنوعيهما، منها: فيلم “في انتظار الرياح” لعبد الرحمان الرايس، “زمان” لجواد أحسيني، “تامديازت” لمحمد أمخاو، “نار في فم” للحسين الشكيري وعناوين أخرى.

تعليقات الزوّار (0)