موجة الغلاء مستمرة.. التضخم يرتفع إلى 8 في المائة

الأربعاء 21 سبتمبر 2022
أحداث أنفو
0 تعليق

AHDATH.NFO

على غرار  الأشهر الماضية, تواصلت موجة الغلاء بالأسواق, خلال شهر غشت 2022, وفق آخر تقرير للمندوبية السامية للتخطيط.

وبالمقارنة مع الشهر ذاته من سنة 2021, وقفت المندوبية السامية للتخطيط على ارتفاع  الرقم الاستدلالي للأسعار عند الاستهلاك بنسبة 8 في المائة.

هذه الارتفاعات الصاروخية, عزتها المندوبية السامية للتخطيط إلى تزايد أثمان المواد الغذائية ب 14,1 في المائة,  ووأثمان المواد غير الغذائية ب 4,0 في المائة.

وبالنسبة للمواد غير الغذائية, لاحظت المندوبية السامية للتخطيط أن أكثر الارتفاعات همت أسعار النقل بنسبة 12.8 في المائة, بينما تم تم تسجيل أقل ارتفع في قطاع الصحة, وذلك بنسبة 0.1 في المائة.

وبالعودة لشهر غشت الماضي, أشارت المصدر ذاته إلى أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل  خلال شهر غشت 2022، ارتفاعا ب 0.3 في المائة بالمقارنة مع شهر يوليوز الذي قبله.

هذه التطورات جاءت نتيجة  تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 1,5 في المائة,وانخفاض الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,5 في المائة.

وبالنسبة للمواد الغذائية, فإن الارتفاعات همت أساسا أثمان "الفواكه" ب 9,6 في المائة, و"السمك وفواكه البحر" ب 2,2 في المائة, و"الحليب والجبن والبيض" ب 1,4 في المائة, و كل من "الخضر" و "القهوة والشاي والكاكاو" ب 1,1 في المائة.

و من جهتها, سجت " اللحوم"ارتفاعا ب 1 في المائة,و"الزيوت والذهنيات" ب0,5  في المائة,و "السكر والمربى والعسل والشكولاتة والحلويات" ب0.4 في المائة.

وأما بخصوص  المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض,همت أثمان "المحروقات" ب 10,1 في المائة.

وعلى مستوى المدن, تم تسجيل أهم الارتفاعات للأسعار في بني ملال ب 1,3 في المائة, وفي  الحسيمة ب 1,1 في المائة, وفي كل من  أكادير و آسفي ب 0,9 في المائة.

كما ارتفعت الأسعار في كل من   وجدة و تطوان ب 0,8 في المائة, وفي كل من  طنجة والعيون ب 0,6 في المائة, وفي  كلميم ب 0,5 في المائة, وفي  مكناس ب 0,4 في المائة, وفي  فاس ب 0,3 في المائة, وفي  الدار البيضاء ب%0,2 في المائة.

لكن مقابل ذلك  سجلت انخفاضات في سطات ب 0,6 في المائة, وفي كل من الرباط و الرشيدية ب 0,4 في المائة, وفي مراكش ب 0.2 في المائة.

تعليقات الزوّار (0)