أكثر من ألفي سائح يهودي بالصويرة في أسبوع

الخميس 22 سبتمبر 2022
AHDATH.INFO
0 تعليق

AHDATH.INFO

زار أكثر من 2000 مغربي من الجالية اليهودية المقيمة في مختلف بلدان العالم، مدينة الصويرة، الأسبوع الماضي، لحضور موسم "هيلولة"، وذلك بعد نحو أكثر من عامين من إلغاء وتقليص الأنشطة المرتبطة بالمناسبة بسبب جائحة فيروس كورونا.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن موسم هذا العام "حطم رقما قياسيا"، بعد توافد أزيد من ألفي زائر يهودي على المدينة، لحضور "هيلولة" الحاخام حاييم بينتو، وهي مناسبة دينية تستمر لأسبوع. وتزامن موسم "هيلولة" بينتو هذ العام مع إطلاق خط جوي جديد مباشر بين الصويرة وتل أبيب، ما شجع المئات من الإسرائيليين على زيارة المدينة.

وذكرت تقارير إسرائيلية، إن مطار الصويرة "موكادور"، استقبل الخميس الماضي، أول رحلة مباشرة قادمة من مطار بن غورويون، وعلى متنها العشرات من السياح الإسرائيليين.

ويعتزم المغرب استقطاب ما يقرب 200 ألف سائح إسرائيلي قبل نهاية العام الحالي، خصوصا بعد زيادة عدد الرحلات التجارية المباشرة الرابطة بين عدد من المدن المغربية والإسرائيلية.

ويعد حاييم بينتو من أشهر حاخامات اليهود المغاربة، (عاش ما بين 1748 و1845)، وتقول المصادر التاريخية إنه قضى معظم حياته في التعبد وتعليم التوراة بالصويرة، ثم تحول معبده لاحقا إلى مزار يستقطب سنويا آلاف اليهود من الأصول المغربية.

تعليقات الزوّار (0)