في الواجهة

انباء عن فتح مكاتب تجارية بمعبري سبتة ومليلية المحتلتان

أحداث أنفو الخميس 22 سبتمبر 2022
02B3DD51-6F06-4E6F-9DCD-DC2749E77416
02B3DD51-6F06-4E6F-9DCD-DC2749E77416

Ahdath.info

استغل رئيسي الديبلوماسية المغربي والاسباني اجتماعا بالامم المتحدة، ليعقدا اجتماعا رفيعا بهدف استكمالمخرجات واتفاق ابريل المنصرم، بين جلالة الملك ورئيس الحكومة الاسباني، حيث اتفق كل من الباريس وبوريطةفي نيويورك على "مواصلة التقدم" في تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين البلين.

بعد ستة أشهر من الإعلان المشترك الذي وقعته إسبانيا والمغرب في أبريل في الرباط خلال الزيارة التي قام بهابيدرو سانشيز، حدد وزير الشؤون الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، في اعقاب اجتماعه ببوريطة،موعدًا لفتح عبور "منظم وتدريجي" للبضائع بين سبتة ومليلية، عبر الجمارك التجارية بداية من يناير 2023.

بعد لقاء الطرفان في نيويورك، تم الاتفاق على "الخطوات المقبلة" لـ "المرحلة الجديدة" من العلاقات الثنائية ، وأوضح البارس "أننا نريد مواصلة التقدم في تنشيط تعاوننا ولهذا السبب تم الاتفاق على العمل بحيث يتم بدء مرورالبضائع بشكل منظم وتدريجي عبر المنافذ الجمركية البرية على مدار شهر يناير ".

كما اتفق البارس وبوريطة على عقد "الاجتماع الرفيع المستوى، والذي لم يسبق له مثيل منذ عام 2015" إن أمكنخلال شهر نوفمبر باعتباره "فرصة جديدة لتقييم ومواصلة التقدم معًا في الصداقة الإسبانية المغربية".

واضاف الوزير الاسباني في تصريح اعلامي، "منذ أبريل ، عقدت جميع مجموعات العمل اجتماعات لجدولة العملالمخطط له، لقد أحرزنا أكثر من تقدم كبير يستفيد منه الشعبان المغربي والإسباني ، مثل استئناف الاتصالاتالجوية ، وقال الوزير الإسباني إن البحر والأرض سمحا بلم شمل آلاف العائلات بفضل عملية عبور المضيق ".

بالإضافة إلى ذلك ، رحب البارس بحقيقة أن الصادرات إلى المملكة المغربية قد نمت بنسبة 30٪ حتى الآن في عام2022 لتصل إلى 6000 مليون يورو ، مما عزز إسبانيا كأول شريك تجاري لها. والآن يريدون "الذهاب إلى أبعدمن ذلك" بإعادة فتح مكتب الجمارك التجارية في مليلية وإنشاء مكتب في سبتة.

وردا على سؤال عما إذا كان قد تم الاتفاق على فتح الجمارك في سبتة ومليلية ، اقتصر بوريطة على قوله إن كلاالبلدين يعملان معا "من أجل العودة الفعالة والمنسقة والسريعة إلى الحياة الطبيعية لمرور الأشخاص والبضائع براوبحرا.