اقتصاد

مجمع الفوسفاط.. حصيلة قياسية جديدة رغم انخفاص حجم المبيعات

أحداث أنفو الجمعة 23 سبتمبر 2022
MDK_2702
MDK_2702

AHDATH.INFO

رغم انخفاض المبيعات، إلا أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط واصلت تحقيق الأرقام القياسية، لاسيما على مستوى عائدات الأسمدة.

وحسب بلاغ توصل به موقع "أحداث أنفو"، بلغ رقم معاملات المجموعة الرائدة عالميا في مجال الأسمدة الفوسفاطية،  حوالي 56,02 مليار درهم خلال النصف الأول من سنة 2022، وذلك بارتفاع نسبته 72 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة.

وعزت المجموعة هذا الأداء  أساسا إلى ارتفاع أسعار البيع في الأصناف الثلاثة والذي عوض بشكل كبير انخفاض حجم المبيعات.

وبالنسبة للأسمدة التي غدت القوة الضاربة للمجمع، ف"ارتفعت أسعارها  تدريجيا خلال النصف الأول من سنة 2022، وهو ما يعكس بشكل أساسي ظروف التموين الصعبة على إثر النقص الذي فاقمه النزاع الأوكراني الروسي وانخفاض الصادرات القادمة من الصين. وتراجع ولوج الفلاحين إلى الأسمدة بسبب ارتفاع الأسعار، مما أثر على الطلب في أوروبا والولايات المتحدة، المتأثرة بشدة بالظروف المناخية غير المواتية"، تبرز المجموعة.

وأما صخور الفوسفاط، فارتفع رقم معاملاتها  بنسبة 63 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، مما يعكس بالأساس تحسن الأسعار من سنة إلى أخرى في سياق اتسم بانخفاض أحجام التصدير نحو معظم المناطق المستوردة الرئيسية.

كما  رقم معاملات الحامض الفوسفوري بنسبة 24 في المائة مقارنة بالسنة الماضية. وتم تعويض هذا الارتفاع في الأسعار أساسا بانخفاض حجم الصادرات من الحمض نحو آسيا، بسبب تأجيل واردات الحامض الفوسفوري إلى الفصل الثاني.

ومن جهته، ارتفع رقم معاملات الأسمدة خلال النصف الأول بنسبة 69 في المائة، ما يعكس ارتفاع الأسعار، الذي خفف من تأثير انخفاض حجم الصادرات. من جهة أخرى، أفاد المكتب بأن الخزينة وما يوازيها ارتفعت إلى 19,83 مليار درهم عند متم يونيو الماضي، مضيفا أن المديونية المالية الصافية بلغت 45,23 مليار درهم، بمعدل رافعة مالية قدرها 0,87 مرة مقارنة بـ1,24 مرة، المسجلة عند متم دجنبر 2021.