تتويج فيلم "زنقة كونتاكت " بالجائزة الكبرى في بطنجة

الأحد 25 سبتمبر 2022
أحمد ردسي
0 تعليق

AHDATH.INFO

توج فيلم" زنقة كونتاكت " لاسماعيل العراقي و هو أول فيلم روائي طويل لمخرجه بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة في دورته 22 التي اختتمت مساء السبت بالمركز الثقافي أحمد بوكماخ بمدينة البوغاز.

وفازت الممثلة فاطمة عاطف عن نفس الفيلم بجائزة  ثاني أحسن دور نسائي وقد سبق للفيلم أن شارك في مسابقة آفاق في الدورة 77 من مهرجان البندقية السينمائي ونالت بطلته خنساء باطما جائزة أحسن ممثلة .

ويحكي الفيلم قصة مغني الروك لارسن سنايك الذي خبا نجمه وعودته إلى مسقط رأسه مدينة الدار البيضاء حيث يلتقي بفتاة الليل رجاء التي تتميز بصوت جميل .. يعيش الثنائي على إيقاع الحب والموسيقى وتحت ظلال وكوابيس الماضي .. ورغبة في الانعتاق.

وفاز فيلم " ميكا " لاسماعيل فروخي بجائزة لجنة التحكيم مناصفة مع فيلم " لوكان يطيحو لحيوط " لحكيم بلعباس كما أن بطل فيلم " ميكا " الطفل زكريا عنان حظي بتنويه من لجنة التحكيم وحظي فيلم فروخي بجائزة ثالثة وهي جائزة ثاني أحسن دور رجالي وعادت لعز العرب الكغاط .

وعادت جائزة أحسن دور رجالي ليونس بواب بطل فيلم " جبل موسى " لادريس المريني وفازت جليلة التلمسي بجائزة أحسن دور نسائي عن أدائها في فيلم " أسماك حمراء " لعبد السلام الكلاعي وهو الفيلم الذي نال أيضا جائزة أحسن سيناريو .

وفاز فيلما " بين الأمواج " للهادي ولاد محند و " جرادة مالحة " لادريس الروخ بجائزة العمل الأول مناصفة.

ونال نبيل عيوش جائزة الإخراج عن فيلمه " علي صوتك " الذي سبق له المشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كان في دورته قبل السابقة .

وتوج فيلم " السلعة " لمحمد نصرات وهو أول عمل سينمائي طويل له بجائزة الإنتاج .

وحظي فيلم " أناطو "  لفاطمة بوبكدي بجائزة الصوت و توج فيلم " حبيبة " لحسن بنجلون بجائزة الصورة ومنحت جائزة المونطاج  لفيلم " لوكان يطيحو لحيوط " لحكيم بلعباس ونال إدريس الملومي عن فيلم " فاطمة السلطانة التي لا تنسى " لمحمد عبد الرحمن التازي جائزة الموسيقى الأصلية .

ونال فيلم " مدرسة الأمل " لمحمد العبودي الجائزة الكبرى للفيلم الوثائقي و  فاز فيلم " ماء العينين , الإمام المجاهد والعالم الرباني " لعز العرب العلوي و فيلم " بوليود المغرب " لعبد الإله الجوهري بجائزة لجنة التحكيم مناصفة في مسابقة الفيلم الوثائقي فيما نال فيلما " لمعلقات " لمريم عدو و " لعزيب " لجواد ببيلي تنويهين من لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي .

وفاز فيلم "حكاية " لمحمد بوحاري بالجائزة الكبرى للفيلم القصير  ونال فيلم " زياد " لياسين المجاهد جائزة السيناريو ونال فيلما " أيام الربيع " لعماد بادي و" صمت عايدة " لأحمد المسعودي جائزة لجنة التحكيم مناصفة ونال فيلم " نجمة مارس2020 "  لليلى المسفر تنويها من لجنة التحكيم .

وقد تميز حفل الاختتام بتوزيع جوائز الجامعة الوطنية للأندية السينمائية وجوائز النقد التي تمنحها الجمعية المغربية لنقاد السينما ومنحت جواسم جائزتها في صنف الوثائقي لفيلم " مدرسة الأمل " لمحمد العبودي وفي صنف الفيلم القصير نوهت لجنة التحكيم بفيلم " حبة الغبار " لمحمد الزبيري ومنحت جائزتها الخاصة بهذا الصنف لفيلم " حكاية " لمحمد بوحاري وفي صنف الفيلم الروائي الطويل منحت جائزتها لفيلم " بين الأمواج " للهادي ولاد محند ومنحت الجمعية المغربية لنقاد السينما جائزتها في صنف الوثائقي لفيلم " لمعلقات " لمريم عدو مع تنويه بفيلمي "بوليود المغرب" لعبد الإله الجوهري و "سنوات العتمة" لحكيم قبابي ونوهت بالفيلم الروائي الطويل "أسماء حمراء" لعبد السلام الكلاعي ومنحت جائزتها في هذا الصنف لفيلم" لو كا لحيوط يطيحو " لحكيم بلعباس وفي صنف الفيلم القصير نوهت بفيلم " عايشة" لزكريا نوري ومنحت جائزتها لفيلم "الخيانة" لسلمى لخماس.

وقد شهد حفل توزيع جوائز الدورة 22 من المهرجان الوطني للفيلم غياب عضوين من لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الروائي الطويل وهما المخرج والكوريغراف لحسن زينون والكاتبة بشرى بلويز وقد أعلن رئيس لجنة تحكيم الفيلم الروائي الطويل ادريس أنور قبل بدء توزيع الجوائز أنه بعد لم يحصل إجماع بين أعضاء لجنة التحكيم تم اللجوء للتصويت لتعيين المتوجين كما شهد الحفل غياب الكثير من المخرجين وهو مايفسر عدم رضاهم على النتائج وغياب ممثلين متوجين لانشغالات مهنية كما أنه عند الإعلان عن جائزة الموسيقى الأصلية والتي عادت لادريس الملومي عن فيلم " فاطمة السلطانة التي لا تنسى " لم يصعد أي فرد من طاقم الفيلم لتسلمها

 

 

تعليقات الزوّار (0)