التقدم والاشتراكية يسائل وزير الفلاحة عن برنامج التخفيف من آثار الجفاف

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
أحداث أنفو
0 تعليق

Ahdath.info

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القرويةوالمياه والغابات، حول مدى تنفيذ برنامج التخفيف من آثار الجفاف على الفلاحين.

سؤال توقف، في البداية، عند إعلان الحكومة في شهر فبراير 2022، عن إطلاق برنامج استثنائي لمواجهة آثارموسم الجفاف للسنة الفلاحية التي نودعها، ولدعم ساكنة العالم القروي والفلاحين ومُربِّي الماشية.

البرنامج الذي تم الإعلان عنه بناءً على توجيهاتٍ مَلَكية سامية، يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية، هي حماية الرصيدالحيواني والنباتي، وتدبير ندرة المياه، والتأمين الفلاحي، ثم تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين وتمويلعمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية، علاوة على تمويل الاستثمارات المبتكرة في مجال السقي.

وذاك بكلفة بلغت 10 ملايير درهما، يُساهم فيها صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بمبلغ ثلاثةملايير درهماً، كما أعلن القرض الفلاحي للمغرب أنه عبأ 06 ملايير درهماً من أجل المساهمة في تنفيذ البرنامج.

السؤال الذي حمل توقيع رشيد حموني رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، شدد على انه في وفي ظلالمعاناة المستمرة للفلاحين حاليا من جراء انعكاسات الجفاف، واعتباراً لأصواتهم المشتكية من محدودية ما وصلهممن دعمٍ في معظم مناطق البلاد، فإنه يطالب الوزير الوصي على القطاع بتوضيح معايير وكيفيات تنفيذ الحكومةللبرنامج الاستثنائي المذكور، ونسبة إنجازه، وكذا مدى أثره ووقعه الفعلي في أرض الواقع، وأساساً، علىالفلاحين ومُـــربي الماشية الصغار.

تعليقات الزوّار (0)