فاس تستقبل المهرجان الوطني للسماع والمديح

الخميس 29 سبتمبر 2022
أحداث أنفو
0 تعليق

Ahdath.info

تستعد مدينة فاس لاحتضان الدورة 23 من المهرجان الوطني للسماع والمديح، والمزمع تنظيمه في الفترة الممتدة من عاشر إلى 15 أكتوبر المقبل.

المهرجان المنظم من طرف جماعة فاس ومقاطعاتها وبشراكة مع مؤسسة تراث المدينة، يحظى بدعم من مجلس جهة فاس مكناس، وبلغ دورته 23 وتعقد فعالياته تحت شعار "السماع والمديح من الزاوية إلى المجتمع الحديث".

وأكدت الجهة المنظمة في بلاغ لها تلقت "احداث انفو" نسخة منه،أن المهرجان الوطني للسماع والمديح يدخل في إطار سلسلة المهرجانات التراثية الكبرى التي تنظمها الجماعة، وفي إطار سياسة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تنتهجها.

وأبرز البلاغ، أن برنامج الدورة الحالية للمهرجان الوطني للمديح والسماع، تتخلله مجموعة من الأنشطة الروحية والفنية والفكرية والتربوية التي تمتد على مدى ستة أيام، تتمثل في تنظيم جلسات للسماع داخل الزوايا الصوفية للمدينة، وحفلات كبرى من إحياء مجموعات وفرق مغربية متخصصة في هذا الفن الصوفي العريق، بالإضافة إلى مباراة للحفظ والإنشاد وفق الأصول المغربية العريقة مفتوحة في وجه الشباب من سائر جهات المغرب.

كما يتضمن البرنامج تنظيم ندوة علمية ومائدة مستديرة حول موضوعلسماع والمديح بين أصوله في الزاوية ومتطلباته في المجتمع الحديث"، وتشارك فيها نخبة من الباحثين والممارسين.

وكشف المنظمون عن الفرق والمجموعات المشاركة وهي:

*المجموعة الكبرى لمادحي مدينة فاس

*مجموعة دار السماع بمدينة تازة

*مجموعة عباد االرحمن للمديح والسماع بمدينة مكناس

*مجموعة الذاكرين بمدينة الرباط

*مجموعة شباب المديح والسماع بمدينة شفشاون

*مجموعة دار السماع بمدينة فاس

*مجموعة الزاوية التيجانية بمدينة فاس

*مجموعة زاوية سيدي علي العمراني (الجمل) بفاس

*مجموعة الزاوية الدرقاوية بمدينة فاس.

تعليقات الزوّار (0)