حضور قوي للسينما الأفريقية في الدورة 15 للمهرجان الدولي لسينما المرأة بسلا

الخميس 29 سبتمبر 2022
ع. عسول
0 تعليق

AHDATH.INFO

 

أفردت الدورة 15 للمهرجان الدولي لسينما المرأة بسلا حيزا مهما وكبيرا للسينما الأفريقية وللأفلام الأفريقية التي أخرجتها نساء أو تتخذ من تيمتها الأساسية قضايا المرأة الأفريقية؛  وذلك في سياق  اختيار الرباط عاصمة للثقافة الأفريقية .

حيث  اختارت الدورة  سينما البلد الضيف السينغال ، من خلال برمجة فيلم الإفتتاح " اتلانتيك" للمخرجة السينغالية ماتي ديوب ؛ سنة 2019 ؛ الحائز على عدة جوائز ؛ كالجائزة   الكبرى بكان؛ جائزة سيزار أفضل أول فيلم؛ والتانيت الذهبي بقرطاج.

بالإضافة لبرمجة ثلاث أفلام أخرى لهذا البلد ؛ فيلم "الوقت في صالحنا" للمخرجة كاتي لينا ندياي ؛ وفيلم "الكونغو طبيب لانقاذ النساء" للمخرجة انجيل ديابانج ؛ وفيلم  "تحت السماء المرصعة بالنجوم"  للمخرجة ديانا جاي.

وتتميز السينما السينغالية بمسحة فنية مدموغة برؤية انتربولوجية التقطها الاوروبيون ايصا؛ لكن جل السبنمائيين السينغاليين قد انطلقوا من منظور متجانس للثقافة المحلية ضمن حركة منفصلة عن الثقافة الزنوجية التي تبلورت في أواخر ثلاثينيات  القرن الماضي؛ والتي لاتزال تنقلها الكتابة السينمائية إلى اليوم مع تعزيزها بروح تسند مفهوم السينما الوطنية...

وبالإضافة لإختياره السينما السينغالية ضيفا لدورته؛خصص المهرجان مجالا أوسع لعرض السينما الأفريقية التي شهدت طفرة واستطاعات انتزاع التتويج في عدد من المهرجانات المرموقة عالميا ؛ وذلك من خلال أفلام بانوراما سينما جنوب الصحراء تتضمن ؛ فيلم "أناتو" للمخرجة المغربية فاطمة علي بوبكدي ؛ فيلم "زيندر"  للمخرجة عائشة ماكي (  النجير فرنسا المانيا ) ؛ فيلم "الأفريقي الذي يريد الطيران"   للمخرجة الكابونية سامانتا بيفو ؛ فيلم "الغرفة رقم 1"  للمخرجة ليلى ثيام جمهورية افريقيا الوسطى؛ فيلم  "عند كوافير جولي" للمخرجة روزين مباكام من الكاميرون؛ وفيلم "سيما" للمخرجة ماتيشري ايكوا من الكونغو الديمقراطية؛ وفيلم "امرة واحدة. مصير واحد"  للمخرج حنيفة علي عمر من التشاد ..

تعليقات الزوّار (0)