السياسة

وزير السياحة الجزائري يطلق كذبة عابرة للقارات: استقبلنا 11 مليون سائح و 120 مليون مصطاف!!

متابعة الخميس 29 سبتمبر 2022
Capture d’écran 2022-09-29 à 10.20.45
Capture d’écran 2022-09-29 à 10.20.45

AHDATH.INFO

 

سادت حالة من السخرية مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر، بعد تصريحات وزير السياحة، التي فاقت في لاعقالانيتها ماسصدر باستمرار عن الرئيس تبون، حين يطلق العنان لمخيلته، فيبدع في إطلاق الأكاذيب والخزعبلات.

وزير السياحة الجزائري اسين حمادي، في ندوة تقييمية لوضعية السياحة في بلاد القوة الضاربة، ذهب بعيدا وأطلق كذبة عابرة للقارات، حين صرح بأن شواطئ الجزائر، استقبلت خلال صيف هذه السنة، 120 مليون مصطاف!!

وشكك العديد من النشطاء في الجزائر في الأرقام الأخيرة المقدمة من طرف وزير السياحة بخصوص عدد السياح والمصطافين الذين زاروا الجزائر، لاسيما وأن الرقم يبدو مضاعفا كثيرا عن الإحصائيات السابقة.

ففي موسم 2018، قدرت وزارة السياحة عدد السياح الأجانب الذين زاروا الجزائر بمليونين ونصف سائح، في حين أشارت إحصائيات أخرى أن عدد السواح الأجانب الذين زاروا الجزائر خلال مرحلة الحراك الشعبي لم يتجاوز 3 ملايين سائح.

وتعليقا على تصريحات وزير السياحة، نشرت إحدى الصفحات عبر فيسبوك تدوينة جاء فيها "سجلت الإحصيائيات هذا العام 120 مليون مصطاف في بلادي !!!وسجلت 11 مليون سائح.. الثانية نقبلوها لكن الأولى نطلبو منك تفهمنا سيدي الوزير !!!.. سكان الجزائر  لا يشكلون ربع هذا العدد .. ولخرين شكون !؟؟؟ أم أن مصالحك أحصت عدد المصطافين في يوم واحد وضربتهم في 30 والناتج ضربتو في 3 خرج العدد 120 مليون ؟؟؟.. والله الأمر محتاج توضيح.. وتدخل فوري من السيد رئيس الجمهورية" .

ولتبرير هذه الكذبة، قال عضو المكتب الوطني لفوروم الوكالات السياحية، منير سعايدية، فأكد في تصريحاته أن "الرقم يبدو منطقيا جدا بالنظر إلى التدفق الكبير للسياح، الأجانب والمواطنين، على مختلف المدن والمناطق الجزائرية هذا العام"!

وأضاف "يبدو أن ذلك جاء نتيجة للحملات الإشهارية والدعائية التي تقوم بها مصالح تابعة لوزارة السياحة من أجل استقطاب أكبر عدد من السياح الأجانب".

و كان وزير السياحة الجزائري، ياسين حمادي، قد صرح الثلاثاء، في تقييمه لموسم الاصطياف لهذا الموسم، إن 11 مليون سائح، أجنبيا ووطنيا، زاروا 14 مدينة ساحلية في البلاد خلال الصائفة الماضية، فيما استقبلت الشواطئ 120 مليون مصطاف، حسب تصريح نفس المسؤول!

وفي تفسيره لقدوم السياح الأجانب إلى  الجزائر، أكد المصدر ذاته أن "الأمر مرتبط بعاملين، الأول متعلق بالاستقرار الأمني الذي تشهده البلاد منذ سنوات بالإضافة إلى انخفاض الأسعار، حيث لا يجد هؤلاء الأجانب أية صعوبة في اقتناء ما يرغبون فيه".

الوزير الذي اعتبر أن الجزائر توفر للسياح كل مايرغيون فيه، لايعلم أن شعبه يقف في الطوابير يوميا من أجل اقتناء قنينة زيت أو علبة حليب!