مهرجان سينما المرأة بسلا.. لقاءات مفتوحة وقراءات في مؤلفات تعنى بالمرأة والسينما

الخميس 29 سبتمبر 2022
ع. عسول
0 تعليق

AHDATH.INFO

 

رسخ المهرجان الدولي لسينما المرأة بسلا في  دوراته السابقة ودورته الحالية 15 ؛ انشغاله العميق بالشق الثقافي والتفاعلي لسينما المرأة في مختلف تجلياتها الإبداعية والفنية والمهنية.

حيث أصبح المهرجان فضاءا متميزا للقاء المبدعين السينمائيين من مخرجين ومخرجات ونقاد وممثلين وممثلات ومهتمين ؛ لمناقشة قضايا المرأة بشكل عام وسينما المرأة بشكل خاص.

في هذا السياق ولهذا الهدف ؛ يخصص المهرجان حيزا مهما ؛ لتنظيم ندوات ولقاءات مفتوحة وقراءات في مؤلفات تعنى باللغة السينمائية.

الدورة الحالية برمجت ندوة تحت عنوان " عشق السينما بالمغرب من السينيفيليا  إلى النقد" يديرها الناقد والكاتب محمد شويكة ؛ بمشاركة محمد صوف ( كاتب ونقاد سينمائي عن جنعية نقاد السينما بالمغرب) ؛ أمينة الصيباري ( نائبة رئيس جواسم وعضو الجامعة الدولية للاندية السينمائية)؛ شولا فاتو  كنانو( عضوة جامعة الاندية السينمائية ببوركينا فاصو) ؛ فاتو كيني سين ( رئيسة الفيدرالية الإغريقية للنقد السينمائي) .

كما يتضمن برنامج الدورة لقاء مفتوحا مع الناقدة والكاتبة الفرنسية  كاثرين رويل من خلال تقديم المؤلف الجماعي " 50 سنة من السينما في افريقيا تفرد وتنوع ".

ولقاء مفتوح حول إصدار تقرير " صورة المرأة في السينما العربية " ؛ كتقليد حميد سنته إدارة مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة؛ المتمثل باصدار تقرير يرصد وضعية المرأة في سينما البلدان العربية ؛ حيث بلغ الإصدار الثالث؛ ساهم فيه 16 ناقدة و ناقد  من مختلف البلدان العربية ؛ انبروا لرصد وضعية السينما التي تدور تيمتها حول المرأة أو تلك التي تبدعها وتنجزها بنفسها ...

وتضمن برنامج الدورة لقاء مفتوحا وصريحا - نظرة متقاطعة - مع المخرج والمنتج والسيناريست المغربي  ياسين ماركو ماروكو ؛حول تجربته السينمائية المتميزة ودور المثقف والسينمائي في نشر القيم الانسانية في مجتمعه وعبر العالم ونبذ العنف والتمييز  ؛ حيث أخرج العديد من الأفلام القصيرة التي نالت عدة جوائز ؛ وفيلمه الأول الناجح " جمال عفينة " انتاج مشترك مغربي ؛ ايطالي فرنسي صربي ؛ وهو حاليا يشتغل على فيلم ثاني  جديد " شيروكو"..حيث توقف في لقاءه المفتوح بدورة المهرجان على تجربته السينمائية والإنسانية مع زوجته المنتجة الهنغارية أندريا عائشة تاشلر  التي لم تتمكن من الإلتحاق بالدورة بسبب تأجيل رحلة الطائرة التي ستقلها ..

أيضا انفتحت الدورة على تقديم مؤلفات لمبدعين ومبدعات مغاربة؛ ويتعلق الأمر بكتاب" مسار الوليات الصالحات بالمغرب" لياسمينة الصبيحي؛ كتاب " حياة بالابيض والاسود" للشاعرة الكاتبة عائشة  عمور؛ رواية " زهرة اللارنج" لحسناء شهابي ؛ وكتاب المخرج سعد الشرايبي " اشلاء ذاكرة سينمائية" ؛ وكتاب " شهيرات سلا خلال القرن العشرين" لمحمد السعديين؛ ثم كتاب الناقد محمد بنعزيز " النقد السينمائي بين النظرية والرباكسيس"..وكتاب حسن نرايس " السخرية في زمز كورونا"..

تعليقات الزوّار (0)