رياضة

الكاف يسحب تنظيم كأس إفريقيا 2025 من غينيا

وكالات السبت 01 أكتوبر 2022
IMG_20221001_101121_(600_x_400_pixel)
IMG_20221001_101121_(600_x_400_pixel)

AHDATH.INFO

كما كان يخشى منذ عدة أسابيع، سحب الاتحاد الافريقي لكرة القدم تنظيم كأس أمم إفريقيا 2025 من غينيا، لعدم جاهزية البنى التحتية في البلاد، بحسب ما أعلن رئيسه باتريس موتسيبي في كوناكري.

وقال موتسيبي الجمعة لصحافيين إن "كاف" سيعيد فتح باب تقديم الطلبات لاستضافة المسابقة القارية في نسخة العام 2025.

وأضاف الجنوب إفريقي " سنطلب من كاف تلقي طلبات جديدة لأنه في الوضع الحالي، فإن البنى التحتية والمعدات ليست مهي أة أو جاهزة للاستضافة في العام 2025 في غينيا".

واردف موتسيبي ان قرار الاتحاد القاري متخذ من تموز/يوليو الماضي.

ويعقد "كاف" اجتماعه التنفيذي السبت في الجزائر، حيث سيتخذ قرارا بإعادة فتح باب الترشح للدول الراغبة بالاستضافة.

وكان الاتحاد القاري منح عام 2014 حق تنظيم ثلاث نسخ: 2019 للكاميرون، 2021 لساحل العاج و2023 لغينيا.

لكن بعد انسحاب الكاميرون وتنظيم مصر نسخة 2019، منح الاولى نسخة 2021 وساحل العاج 2023 (ستقام مطلع 2024 بسبب موسم الأمطار)، فيما قبلت غينيا بتنظيم نهائيات 2025.

وغالبا ما تشهد غينيا احتجاجات تتخل لها أعمال عنف. وتند د منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان بالتجاوزات التي ترتكبها قوات الأمن في البلاد وبإفلات المرتكبين من بين عناصرها من العقاب.

وتشهد الدولة الواقعة في غرب أفريقيا صدامات متكر رة بين قوات الأمن ومتظاهرين يحتج ون على مهلة الثلاث سنوات التي حد دها المجلس العسكري لتسليم السلطة إلى المدنيين.

ويقود غينيا مجلس عسكري يرأسه الكولونيل مامادي دومبويا منذ انقلاب أطاح الرئيس ألفا كوندي في شتنبر 2021.

وفي بيان متأخر مساء الجمعة، قال الاتحاد الافريقي ان موتسيبي التقى دومبويا يرافقه الأمين العام لكاف فيرون موسينغا-أومبا "لمناقشة سحب الاتحاد الافريقي كأس الأمم غينيا 2025، لعدم جهوزية البنية التحتية والمرافق في غينيا لاستضافة نسخة عالمية من كأس أمم إفريقيا".

قال موتسيبي "زرت غينيا اليوم احتراما لشعب غينيا لمناقشة استعداد كاف لتقديم المشورة والعمل مع اصحاب المصلحة في كرة القدم لبناء بنية تحتية كروية ومرافق في هذا البلد. سيسمح هذا الأمر لغينيا بالترشح مع دول أخرى متنافسة لاستضافة كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين وذلك بعد استضافة الجزائر لنسخة 2023، في ضوء قرار كاف عدم المضي قدما بكأس أمم إفريقيا 2025 في غينيا".

وعن سحب البطولة من غينيا، قال وزير الرياضة الغيني لانسانا بيا ديالو أمام صحافيين "كما وعد رئيس المرحلة الانتقالية، سنقوم بكل شيء لتزويد البلاد بالبنى التحتية. عام 2025، سنقد م ملاعبنا، مستشفياتنا وجميع البنى التحتية الأخرى. لم نعد نريد غينيا بلد الخاسرين".

وبحسب بيا ديالو، اعتبرت الحكومة دوما ان تنظيم امم إفريقيا قد لا يتحقق في غينيا، لكنه رأى في هذا المشروع عامل تنمية للبلد "أردنا أن نظهر للغينيين ان المستحيل ممكن، نظهر لكل هؤلاء الشبان المهاجرين والذين سيموتون في البحر انه عندما نقرر القيام بشيء هنا في غينيا، بمقدورنا تحقيقه".

وكان تنظيم هذا الحدث في غينيا يشكل تحديا كبيرا لأحد أكثر البلدان فقرا في العالم والذي يفتقر بشدة للبنى التحتية، التجهيزات والمواصلات.

ويمكن أن تكون الرحلات البرية مروعة. تملك غينيا في عاصمتها ملعبا حديثا وثانيا مهدما قد يستضيفان مسابقة مماثلة، لكن لا شيء داخل البلاد. وبالكاد بدأت أعمال البناء لمعالجة هذا النقص.

وعي ن دومبويا في مارس الماضي لجنة منظمة جديدة، مطيحا الفريق القديم الذي أعرب أحد اعضائه علنا عن شكوكه بشأن جدوى المشروع.

وأصدر دومبويا نهاية غشت مرسوما يعلن تنظيم البطولة "مصلحة وطنية وأولوية"، وذلك عشية وصول بعثة تقييم من الاتحاد الافريقي لكرة القدم.

وسرت انذاك تقارير حول اتخاذ كاف في تموز/يوليو قرارا بسحب البطولة من غينيا.

وكان وزير الرياضة افاد ان بعثة كاف التي جاءت مطلع شتنبر اقترحت امكانية التأجيل إلى 2026 أو 2027. لكن دومبويا استبعد هذه الفرضية متعهدا ان تجري المنافسات في غينيا عام 2025.