السياسة

ميراوي بتفقد الدخول الجامعي بجامعة الحسن الأول بسطات

حسن حليم السبت 01 أكتوبر 2022
IMG-20221001-WA0025
IMG-20221001-WA0025

Ahdath.info

 

قام عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لجامعة الحسن الاول بسطات، بمناسبة تفقد ظروف الدخول الجامعي،وهي فرصة سانحة للوقوف على عدة انجازات ومميزات على المستوى البيداغوجي والبحث العلمي والانفتاح على المحيط السوسيو اقتصادي .

وانطلقت الزيارة التفقدية من مركز الابتكار، حيث وقف على مدى تقدم الرقمنة واحتضان مشاريع البحث العلمي الموجه للتطور التكنولوجي والصناعي .

بعد ذلك توجه الوزير الى لمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ليتفقد سير الدروس، وحالة الفضاء والمرافق البيداغوجية والادارية وبعض أوجه الانشطة الموازية والاجتماعية للطلبة.

وفي هذا الاطار التقى ميراوي ببعض الطلبة ضمن حصتهم الدراسية ليتأكد من تفعيل نمط التدريس المزدوج (حضوري وعن بعد)، مع ما يتطلبه من امكانيات لوجيستية.

وتتبع كذلك ورشة تكوينية خاصة للتدريس بالتناوب بين المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بسطات وشركة "مرجان" . وقد قدمت له برامج مع مقاولات اخرى في نفس السياق.

ثم وقف الوزير عند حصة دراسية للمعاملات المالية لبورصة افتراضية، قبل أن يزور بعض فضاءات الانشطة الموازية للطلبة وتبادل الحديث مع عدة طلبة مغاربة، افارقة وأوروبيين.

وتوجه الوزير بعد ذلك لمعهد الصحة ليقدم له مدير المؤسسة عدة شروحات تتعلق بالاجهزة والآليات الخاصة بالتدريس والتدريب في ميدان التمريض.

كما وقف على مدى تنوع المسالك الخاصة بالتدريس والبحث العلمي في هذا الميدان الواعد وطنيا ودوليا.

في كلمة جوابية لعبد الصادق الصدقي مدير المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير عن السر وراء النجاعة لمؤسسة جامعية ،أشار فيها بعدم وجود اسرار ، بل هناك مقومات ومحددات موضوعية ،من جيث نجاعة الحكامة و الرقمنة ، الاندماج الفعال في المحيط السوسيو اقتصادي، العمل الدائم على تطوير المهارات الذاتية والكفاءات الافقية للطلبة في جميع مسالك التكوين، تشجيع البحث العلمي بوسائل تنظيمية وتحفيزات متجددة ومستجيبة لحاجيات التنمية المستدامة، تحفيز الاشعاع الوطني والدولي…